وزير الخارجية: اذربيجان “مهمة” وطريق التنمية فرصة للوصول الى الخليج عبر العراق

09/07/2023
1999

ايرث نيوز/ اشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين اليوم الاحد، الى ان اذربيجان “مهمة” بالنسبة للعراق، فيما بين ان طريق التنمية فرصة لوصول اذربيجان الى منطقة الخليج العربي عبر العراق.
وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقته ايرث نيوز، انه “التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين مع وزير الإتصالات والنقل والتكنولوجيا العليا رئيس الجانب الأذربيجانيّ للجنة العراقيَّة–الأذربيجانيَّة المُشترَكة رشاد نبييف، وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون الثنائيّ بين البلدين في مجالات النقل، والطيران المدنيّ، وبحث السُبُل الكفيلة لتعزيزها وتطويرها”.
واضاف حسين بحسب البيان أنَّ “أذربيجان مهمة للعراق بحكم قربها جغرافياً وهناك روابط دينيَّة وثقافيَّة وإجتماعيَّة، وفيما اكد على “ضرورة الاستفادة من الفرص المتعددة وفي مُختلِف المجالات، دعا رجال الأعمال والشركات الأذربيجانيَّة لزيارة العراق وتشجيع الاستثمار”.
ونونه حسبن إلى “أهمّيَّة طريق التنمية الذي يبدأ من اقصى جنوب العراق ميناء الفاو ويمتد إلى الجُمْهُوريَّة التركيَّة، مُشيراً إلى أنه “فرصة كبيرة لفتح آفاق مهمة، وفرصة إلى أذربيجان للانفتاح والوصول إلى منطقة الخليج العربيّ عبر العراق، لا سيما أنَّ العراق لديه مُذكرة تفاهم مع إيران للربط السككي عن طريق البصرة”.
وأكَّد الجانبان على “ضرورة فتح خط الطيران المُباشر بين بغداد وباكو والخط الثاني بين أربيل وباكو، وبأسرع وقت ممكن، وكذلك منح سمات الدخول إلى المواطنين العراقيين الراغبين بزيارة أذربيجان”.
من جانبه، قال وزير النقل الأذربيجانيّ رشاد نابييف: “نعمل بشكل فعال لإيجاد الفرص المتاحة بين البلدين وتشجيع الاستثمار، وأنه سيترأس وفد أذربيجان لزيارة بغداد لعقد إجتماعات اللجنة المُشترَكة للجولة الثالثة في شهر تشرين الأول القادم”.