تركيا تعلن مقتل جنديين من قواتها شمال العراق

10/07/2023
1761

أعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل جنديين تركيين في منطقة عمليات “مخلب البرق” الجارية شمالي العراق

وزارة الدفاع التركية أوضحت في بيان، أن “استشهاد الجنديين جاء نتيجة إطلاق عناصر من حزب العمال الكردستاني طلقات تحرشية ضد الجنود الأتراك”.

وأضاف البيان أنه “تم نقل الجنديين إلى المستشفى، لكن جهود الكوادر الطبية لم تنجح في إنقاذ حياتهم”.

وتنفذ القوات التركية عمليات القصف بحجة ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية، وهي تسببت بأضرار مادية ومعنوية كبيرة لسكان تلك المناطق، حيث أدّت الى احتراق مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية.

وباشر الجيش التركي منذ نيسان 2021 هجوماً على مناطق متين وآفاشين وزاب، وقد حدثت مواجهاتمع مسلحي حزب العمال الكردستاني في مناطق متفرقة.

الأحد (2 تموز 2023)، أعلنت وزارة الدفاع التركية، مقتل 9 عناصر من حزب العمال الكردستاني في منطقة عملية “المخلب – القفل” بإقليم كردستان.

وفي 17 نيسان 2022، أطلقت تركيا عملية “المخلب ـ القفل” ضد مواقع يتواجد فيها حزب العمال الكردستاني بمناطق متينا والزاب وأفشين ـ باسيان بإقليم كردستان.

وأدانت حينها وزارة الخارجية العراقية العمليات العسكرية التركية على تلك المناطق في إقليم كردستان، معربة عن رفضها القاطع للقصف التركي.

وذكرت الوزارة في بيان إن “حكومةُ جُمهوريَّة العراق ترفض رفضاً قاطعاً، وتدينُ بشدَّة العمليّات العسكريَّة التي قامت بها القوّات التركيَّة بقصف الأراضيّ العراقيَّة في منطقة متينة،الزاب، أفاشين وباسيان في شمال العراق”.

وأوضحت ان “العراقُ يعدُّ هذا العمل خرقاً لسيادته، وحُرمة البلاد، وعملاً يُخالِف المواثيق والقوانين الدوليَّة التي تُنَظّم العلاقات بين البُلدان”، مشيرة الى ان تلك العمليات “تخالف مبدأ حُسن الجوار الذي ينبغي أنَّ يكون سبباً في الحرص على القيام بالعمل التشاركي الأمني خدمةً للجانبين”.

الخارجية العراقية استدعت سفير تركيا لدى العراق علي رضا كوناي على خلفية العملية العسكرية التركية في اقليم كردستان، مطالبة بانسحاب كامل للقوات التركية من الاراضي العراقية.