20 عاما على نشأة موسوعة ويكيبيديا العربية.. إلى أي حد تتمتع بالمصداقية؟

10/07/2023
2330

عشرون عامًا مرت على ظهور “ويكيبيديا” في ثقافتنا العربية وحياتنا اليومية وسط تساؤلات عن مدى حيادية ومصداقية ما تقدمه.

وتحمل النسخة العربية من الموقع الشهير اسم “ويكيبيديا العربية” وقد انطلقت في 9 يوليو/ تموز 2003.

أكثر من مليون مقال

وصل عدد المقالات في النسخة العربية اليوم إلى أكثر من مليون مع قرابة مليوني عضو مسجّل.

وتؤدي ويكيبيديا العربية دورًا كبيرًا في عالم الإنترنت، وتحتل المركز 16 من حيث عدد المقالات والمركز الثامن من حيث العمق، متجاوزة بذلك العمق في مقالات النسخ الفرنسية والألمانية والإسبانية وغيرها، وفقًا لما تذكره النسخة العربية من الموسوعة.

وتغطى ويكيبيديا العربية فراغًا يعاني منه المستخدم الناطق باللغة العربية وذلك بسبب سهولة الوصول إلى المعلومات وغياب المشروعات الموسوعية العربية الرقمية ذات الجودة.

انتقادات تطال ويكيبيديا العربية

وتعرضت المنصة العربية إلى انتقادات عدة ويبقى من الصعب الحديث عن مدى تماسك ما تقدمه من معلومات طالما يمكن تغييره في أي لحظة.

ويقول منتقدو الموقع إنه منفلت من كل الضوابط رغم قدرته التوليدية، ولا سيما أنّه يحتوي على مقالات تقدّم أناسًا من دون جدارة علمية أو أدبية.

ويلفت الخبير في الإعلام الرقمي عمار محمد في حديث إلى “العربي” من الدوحة إلى أن ويكيبيديا تعتمد بشكل كبير على جهود المتطوعين وعلى تعديلات المراقبين المشرفين على الموقع بشكل عام.

ويعتبر محمد أن الدور الأساسي يعود لمستخدم الموسوعة في تحديد مدى موثوقية المعلومة المنشورة، مشيرًا إلى أن موثوقية المعلومة تعتمد على قوة المصدر.

ويوضح أنّ الموسوعة “لا تتحمل مسؤولية صحة المعلومات المنشورة”، لافتًا إلى أن هذه الموسوعة هي حرّة وتتيح قابلية تغيير المعلومات.  

التصنيفات : منوعات