العدل لـ “إيرث نيوز”: نواجه تحدياً كبيراً والسجون تغص بالسجناء

13/07/2023
1501

أكدت وزارة العدل، اليوم الخميس، أنها تواجه تحديات “كبيرة”، حيث وصل عدد النزلاء داخل السجون العراقية إلى 62 ألف فيما أن سعتها لا تتجاوز الـ 23 ألف في أحسن الأحوال.

وقال المتحدث باسم الوزارة كامل امين هاشم، في تصريح لوكالة “ايرث نيوز”، إن “امام وزارة العدل تحديات كبيرة في مسألة السجون فحالة الارتباط عالية، ووصل عدد السجناء اكثر من 62 الف والطاقة الاستيعابية لا تتجاوز 23 الف في احسن الأحوال، ولدينا اكتظاظ في بعض السجون لكن الوزارة جادة في عملية معالجة هذا الاكتظاظ، والعملية موزعة على ثلاثة اتجاهات”.

وأضاف: “الاتجاه سريع المدى وهو التوسعة داخل السجون واستغلال امثل للقاعات السجنية الموجودة واضافة بناء وقاعات وهذا ما نعمل عليه الان، وستكون هناك نتائج ايجابية الى نهاية السنة فلدينا توسعة وعمل في سجن ابو غريب وبغداد المركزي وفي سجن بابل وفي سجن الناصرية”.

وتابع هاشم، “الاتجاه الثاني هو وجود عدد من المشاريع الخاصة بالسجون تشهد تلكئاً وتوقف، وتم حلها واستئناف العمل في هذه المشاريع وايضا خلال هذه السنة، سيدخل قسما منها الخدمة”، لافتاً إلى أن “المعالجة بعيدة الاجل ستتمثل ببناء مدن اصلاحية من خلال استملاك الاراضي بمساحات واسعة لغرض بناء سجون ومساكن وبناء حتى مزارع او استحداث مزارع او معامل انتاجية وهذا ياخذ وقتا طويلا وواحدة من هذه المناطق المرشحة في محافظة الديوانية وننتظر في عملية الحصول والاستملاك هذه الاراضي لغرض العمل عليها هذه بصورة عامة”.

كما أكد توجه الوزارة نحو “تحسين واقع السجون والخدمات ونوعية الطعام، وهذا ما يجري العمل عليه الان بشكل مباشر، وهو مقر ضمن المنهاج الحكومي، ومؤشرات العمل به جيدة ونتوقع زيادة وتيرة العمل بعد اقرار الموازنة”.