خبير يكشف عن الجدوى الاقتصادية من المقايضة بين الغاز الايراني والنفط العراقي

14/07/2023
1222

ايرث نيوز/ كشف الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، اليوم الجمعة، عن الجدوى الاقتصادية من المقايضة بين الغاز الايراني والنفط العراقي.

وقال المرسومي في إيضاح، ورد لوكالة ايرث نيوز، إنه “عادة ما تكون المقايضة او بالاحرى المقاصة بين طرفين احدهما يمتلك فائض من سلعة ما والاخر يعاني من العجز غير  ان ايران لا تعاني من عجز في انتاج النفط الخام والنفط الاسود وانما من قيود امريكية على صادراتها النفطية ولذلك هي ليست بحاجة الى النفط الخام العراقي”.

واضاف “كما ان انتاج العراق من النفط الاسود في عام ٢٠٢١ يبلغ ٣٣٥ الف برميل يوميا يرتفع في ايران الى ٣٨٤ الف برميل يوميا فيما يبلغ الطلب على النفط الاسود في العراق ١٨٩ الف برميل يوميا مقابل ٢٥٥ الف برميل يوميا في ايران وبالتالي فإن ايران تملك فائضا من النفط الاسود يبلغ ٤٩ الف برميل يوميا ومن ثم فهي ليست بحاجة الى النفط الاسود العراقي !! “.

وتابع الخبير الاقتصادي “وعلى ذلك سيكون العراق وخاصة عندما يبيع النفط الخام والنفط الاسود بالاسعار العالمية كما جاء في الاتفاق فأنه سيكون الرابح الاكبر لانه سيتمكن من تصدير فائض انتاجه النفطي من حقول كردستان والفائض من النفط الاسود لتسديد فاتورة استيراد الغاز الايراني فيما لن تتمكن ايران  من استخدام النفط الخام والنفط الاسود في الاستهلاك الداخلي لانها مكتفية ذاتيا منهما”.

واشار الى انها “لا نتمكن من اعادة تصديرهما بسبب العقوبات الامريكية عليها وهو ما يثير شكوكا حول مدى امكانية تطبيق هذا الانفاق عمليا بين العراق وايران”.