وزير الصحة يترأس اجتماعا موسعا لمناقشة خطة الاسناد الطبي لشهر محرم

21/07/2023
1001

ايرث نيوز/ ترأس وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي، اليوم الجمعة، اجتماعاً موسعاً لمناقشة خطة الإسناد الطبي لشهر محرم الحرام.

وذكر بيان للوزارة، ورد لوكالة ايرث نيوز، أن “وزير الصحة ترأس اجتماعاً موسعاً مع دائرة صحة كربلاء المقدسة في مقر الدائرة بحضور مدير عام صحة كربلاء الدكتور صباح الموسوي ومدراء الأقسام ومدراء المستشفيات ومسؤولي أقسام الصيدلة فيها”، لافتاً الى أن “الاجتماع ناقش خطة الإسناد الطبي الخاصة بشهر محرم الحرام واحتياجات الدائرة واستعداداتها والإسناد المقدم من قبل دوائر الصحة في المحافظات المجاورة”.

وأكد الحسناوي أن “كربلاء المقدسة ستشهد أعداد مليونية مما يتطلب استعداد كبير، والصحة أصبح لديها الخبرة الكافية في طب الحشود”، مشيراً الى أنه “تم تشكيل غرفة عمليات صحية خاصة في كربلاء لإدارة خطة الإسناد الطبي الخاصة بشهر محرم الحرام”.

ولفت الى أنه “تم تخصيص مراكز صحية في داخل مدينة كربلاء وتحويلها الى ردهات طوارئ لاستقبال واستيعاب الأعداد في الزيارات المليونية لتهيئة المستشفيات في المحافظة بالكامل والقريبة من مركز المحافظة لتكون مستشفيات طوارئ جراحية والمتوسطة البعد تكون طوارئ باطنية”.

وأشار الى أن “الخطة تتضمن ادخال المستشفيات الأهلية واستقبال الحالات الطارئة واستخدامها وإدارتها من قبل وزارة الصحة تحسباً لأي طارئ، فضلاً عن نشر فرق الاستجابة السريعة في منطقة ما بين الحرمين والنقاط الحرجة التي تشهد زخماً مزودة بعدد وقائية ومستلزمات كاملة وقناني أوكسجين صغيرة للاسعاف الفوري لحين نقل الحالة الطارئة الى أقرب مستشفى”.

وأوضح الوزير أن” هناك 100سيارة اسعاف جاهزة للعمل داخل كربلاء المقدسة منتشرة في التقاطعات وعند المفارز والمستشفيات لنقل الحالات الطارئة ومستعدة للتدخل عند حدوث أي طارئ، ونشر فرق الرقابة الصحية لمتابعة الجزر العشوائي ومتابعة الأطعمة والماء المقدمين للزائرين والإجراءات الصحية المتبعة وفريق السموم تحسباً لأي طارئ”، مبيناً أنه “تم تخصيص 25 سيارة اسعاف تنشر عند مداخل طويريج ليلة العاشر من محرم الحرام فيما قامت الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية بتجهيز صحة كربلاء باحتياطي كبير من الأدوية والمستلزمات الطبية واستعداد الفرق الطبية من مختلف الاختصاصات وتكون جاهزة في المستشفيات”.