عالميا.. القمح يسجل ارتفاعا جديدا خلال 7 أيام فقط

21/07/2023
2418

صعدت أسعار القمح أكثر من 10% خلال الأسبوع الحالي، في ظل مخاوف تراجع الإمدادات بسبب التهديدات المتزايدة على تجارة الحبوب في البحر الأسود، وفقا لوكالة بلومبرج.  

وارتفعت العقود المستقبلية يوم الجمعة في نهاية أسبوع متقلب شهد إنهاء روسيا لاتفاقية تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر بعض موانئ البحر الأسود، ثم مهاجمة موسكو للمنشآت الزراعية الأوكرانية،  كما حذر كلا البلدين من أنَّ السفن المتجهة إلى بعض موانئهما يمكن اعتبارها أهدافاً عسكرية.  

وبحسب بلومبرج تُضاف التوترات المتزايدة في البحر الأسود إلى التهديدات المحيطة بأسواق الحبوب العالمية، بعدما تسبب الطقس المتطرف بالفعل في تدمير المحاصيل في مختلف أنحاء آسيا وجنوب أوروبا والولايات المتحدة، كما أضافت الهند صدمة جديدة لسوق الإمدادات الغذائية يوم الخميس بعد الإعلان عن حظر بعض صادرات الأرز.  

أيضا تراجعت أسعار الذرة وفول الصويا هذا الأسبوع، لكنَّها كانت انخفاضات محدودة بسبب توقُّعات الطقس الحار في مناطق الزراعة الرئيسية في الولايات المتحدة.  

وبحسب بلومبرج ارتفعت عقود القمح تسليم سبتمبر في تداولات شيكاغو بنسبة 0.9% إلى 7.3325 دولار للبوشل، مما رفع المكاسب هذا الأسبوع إلى نحو 11%، وهي أكبر زيادة أسبوعية منذ منتصف يونيو.  

بينما انخفضت أسعار عقود الذرة تسليم ديسمبر بنسبة 0.3% إلى 5.4475 دولار للبوشل، في تمام الساعة 10:45 صباحاً بتوقيت سنغافورة.  

وصعدت عقود فول الصويا تسليم نوفمبر بنسبة 0.2% إلى 14.0725 دولار للبوشل. كما زادت الأسعار بنسبة 2.7% هذا الأسبوع.  

التصنيفات : منوعات