اضرار الزعتر وما يجب مراعاته عند استخدامه

22/07/2023
1371

من الشائع استخدام الزعتر بسبب نكهته المميزة الخاصة به وأيضاً بسبب الفوائد المحتملة الكثيرة التي يقدمها لصحة الجسم، ولكن توجد بعض الأضرار التي يجب التنويه لها أيضاً عند استحدام الزعتر، وفي حال كنت لا تعرف هذه الأضرار أعددنا لك المقال التالي لتتعرف على اضرار الزعتر واحتياطات استخدامه.

اضرار الزعتر

وفقاً لقاعدة بيانات الأدوية الطبيعية المعتمدة، يُعتبر الزعتر آمن للبالغين والأطفال والحوامل والمرضعات عند استخدامه لإضافة النكهة في الطعام أو عند استخدامه بكميات معقولة وبالكميات الموصى بها في الأغراض العلاجية، ولكن أيضاً توجد بعض الأضرار والآثار الجانبية التي يجب الانتباه لها. وتتضمن اضرار الزعتر المحتملة ما يلي:

عند استخدام أو وضع الزعتر على الجلد بشكل موضعي يمكن أن يتسبب في حدوث حساسية للجلد.

يعتقد بعض الخبراء أن الزعتر يمكن أن يزيد من حدة المشاكل الصحية التي تتأثر بالهرمونات، لذا يُنصح دائماً بتوخي الحذر عند استخدام الزعتر في حالات سرطان الثدي أو الرحم أو المبايض أو في حالات بطانة الرحم المهاجرة أو أورام الرحم الليفية.

من ضمن اضرار الزعتر المحتملة الأخرى أنه يمكن أن يتسبب في حدوث نزيف مفرط في حالة استخدامه بكميات كبيرة من قِبل الأشخاص المصابين باضطرابات النزيف. الإصابة بردات فعل تحسسية تجاه الزعتر في حالة وجود حساسية تجاه الأوريجانو أو أي نبات أو عشب مشابه آخر من عائلة النعناع النباتية.

تناول الزعتر بإفراط أو كميات كبيرة يمكن أن يتسبب في حدوث اضطرابات في المعدة أو تقلصات وأيضاً قد يؤدي لحدوث الصداع والدوار.

يمكن أن يتسبب تناول زيت الزعتر بكميات غير مناسبة في انخفاض ضغط الدم.

قد يتسبب زيت الزعتر عند تناول فموياً في حدوث حساسية ينتج عنه آثار جانبية مثل الإسهال، الغثيان والتقيؤ.

يمكن أن يزيد الزعتر من تأثير أدوية التخثر، مما يتسبب في سهولة النزيف والإصابة بالكدمات.

التصنيفات : منوعات