بارزاني يستقبل ساكو ويعبر له عن “قلقه” من قرار رئيس الجمهورية

23/07/2023
1142

إيرث نيوز/

عبر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، اليوم الاحد، عن قلقه من قرار رئيس الجمهورية الخاص بسحب المرسوم الرئاسي الخاص بالكنيسة الكلدانية، معرباً عن أمله في مراجعة القرار وتصحيحه.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس مسعود بارزاني، كاردينال الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم لويس ساكو، مع الوفد المرافق له والذي تكون من عدد من الأساقفة المسيحيين في إقليم كردستان والعراق.

وبحسب بيان المكتب الإعلامي لبارزاني فقد” شكر الكاردينال لويس ساكو احترام وتقدير إقليم كردستان للرموز والشخصيات من مختلف الأديان،  كما شكر ثقافة التعايش في كردستان والتي ساهمت في الحفاظ على المجتمعات والتاريخ والثقافات”.

وأكد بارزاني، خلال اللقاء على “تعزيز ثقافة التعايش والسلام بين مختلف الطوائف في كردستان بحكمته وقيادته”، وقال “إننا فخورون بالتعايش المشترك القائم بين جميع المكونات في إقليم كردستان”.

وفي جزء آخر من حديثه، أشار الكاردينال لويس ساكو إلى قرار الرئيس العراقي الأخير بسحب المرسوم الرئاسي الخاص بالكنيسة الكلدانية، ووصفه بأنه قرار “خاطئ وخطير أضر بالمسيحيين وكان على الضد من مبادئ التعايش والمصالحة”.

 ورحب بارزاني بالوفد الضيف وأشار إلى أن “كردستان هي أرض التعايش والمصالحة بين جميع الطوائف العرقية والدينية”، مشيراً إلى أنه “أثناء القتال ضد إرهابيي داعش، أخبرت وفداً من رجال الدين المسيحيين أن كوردستان هي بلدهم، ويجب ألا يفكروا في تركها، فإما سنعيش معاً بفخر على تلك الأرض أو سنموت معاً”.

خلال اللقاء عبر بارزاني عن قلقه من قرار الرئيس العراقي في سحب المرسوم الرئاسي الخاص بالكنيسة الكلدانية، معرباً عن أمله في “مراجعة القرار وتصحيحه”، وفقاً للبيان.