السويد تطلق تعهدا للعراق بشأن حرق المصحف

24/07/2023
1833

قالت الخارجية السويدية أن السفير السويدي موجود حاليا في ستوكهولم وأنهم على اتصال مع المسؤولين العراقيين ومحادثاتهم مستمرة وأن الشرطة لن تسمح بإعادة حرق المصحف.

وأضافت الخارجية السويدية في رد مكتوب على أسئلة لوسائل اعلام كردية أن وزير الخارجية السويدي أصدر ، الخميس 20 يوليو 2023 ، بيانا قال فيه إن الحكومة السويدية تدين بشدة الفظائع التي ارتكبها عدد من الأشخاص خلال المظاهرات. الحكومة السويدية قلقة للغاية من رغبة عدد من المتطرفين والمحرضين في خلق فجوة بين المسلمين وغير المسلمين في السويد.

وأكدت “إهانة القرآن أو أي كتاب ديني مقدس هو عمل مسيء وغير محترم واستفزاز واضح. لا مكان للتعبير عن العنصرية وكراهية الأجانب وما شابه ذلك في السويد”.

وبشأن إمكانية سماح الحكومة السويدية بإعادة إحراق نسخة من القرآن والعلم العراقي مرة أخرى؟ أكدت الخارجية “سلطاتنا مستقلة عن الحكومة ونتخذ قرارات مستقلة. تسمح سلطات الشرطة بالتجمعات العامة، لكنها لا تسمح بإهانة نسخة من القرآن أو أي كتاب ديني آخر”. وأضافت “ينظم القانون العام السويدي إذن تنظيم المظاهرات. من سلطة الشرطة السويدية التحقيق في طلبات الحصول على إذن للتظاهر”.

وبشأن مطالبات تسليم الرجل الذي أحرق مصحف (سلوان موميكا) للحكومة العراقية؟ قالت الخارجية “لا يمكننا الإجابة على هذا السؤال. يمكنك طرح هذا السؤال على السلطات المعنية”.