البجاري تدعو الى إعادة النظر في ألية منح العقود الأمنية للاجواء والموانئ العراقية

24/07/2023
1246

ايرث نيوز/ اتهمت النائب عن كتلة الصادقون، زهرة البجاري، الأثنين، الحكومات السابقة بالتواطؤ مع جهات خارجية لتسليم الادارة الأمنية للاجواء و الموانئ العراقية عبر عقود احتكارية ، داعية الى إعادة النظر في ألية منح تلك العقود .

و قالت البجاري بحسب بيان لمكتبها الأعلامي تلقته ايرث نيوز، ان “الحكومات السابقة رهنت سماء العراق بيد شركة سيركو البريطانية وسلمت المنافذ وامن موانئ العراق بيد شركة نافذ الاردنية والصباح بعقود امنية احتكارية”.

و ابدت البجاري، “استغرابها من حجم التواطؤ والعمالة للحكومات التي سلمت امن وسلامة الاجواء العراقية للبريطانيين وسلمت امن الموانئ للاردنيين والامارتيين وذلك عبر عقود مريبة ومجحفة مع شركة نافذ الاردنية وشركة الصباح، مبينة ان وزارة النقل تعاقدت مع تلك الشركات بعقود احتكارية وتم تسليمهم امن المؤانئ العراقية لسنوات طوال”.

و اعتبرت البجاري، ان “تلك العقود تعني السيطرة الامنية على المواد والمعدات والاشخاص ، موضحة ان هذه الشركات تجمع البيانات الامنية وترسلها الى مخابرات تلك البلدان و بعدها تسلم بخلاصة تقرير مختصر للشركة وبهذا لا سيطرة امنية او استخبارية الا من خلال تلك الشركات الاحتكارية”.

و كشفت البجاري عن “مخاطبتها رسمياً شركة الموانئ العراقية حول اسباب توقيع تلك العقود وايضا حول الموافقات الامنية من الجهات المختصة التي لا تعرف اي معلومة عن تلك العقود الامنية ، لافتة الى ان “الامر يشكل خرقا امنيا واستخباراتيا للامن العراقي”.