المالكي يرد على “هجوم” التصريحات الكردية ضد بغداد: ابتعدوا عن الموروثات العنصرية

04/09/2023
2131

ايرث نيوز/ رد عضو ائتلاف دولة القانون عباس المالكي اليوم الاثنين، على التصريحات الكردية التي جاءت بالضد من حكومة بغداد الاتحادية بعد احداث محافظة كركوك.

وذكر المالكي لوكالة ايرث نيوز، انه “بخصوص ما صدر من تصريحات لبعض سياسيين اكراد حول قضية كركوك فهي غير موفقة وتشيع الكراهية والاحقاد والانقسامات داخل المجتمع العراقي في ظل دولة تديرها حكومة اتحادية ولدينا دستور والقضايا الخلافية تخضع للقضاء ويجب البت بالخلافات حول هذه القضايا بغض النظر ان كانت في كردستان او في كركوك اي مدينة اخرى”.

واضاف “على الجميع ان يحتكم لسلطة القضاء والقانون لاننا لسنا في غابة او مجتمع بدائي بل في ظل دولة لها مؤسساتها” لافتا الى ان “رئيس الوزراء العراقي هو معني بحفظ الامن والسلم في كركوك وغيرها والجيش العراقي هو جيش وطني ايضا من مهامه الاساسية هو حفظ الامن هناك ولا يمكن لاي سلطة اخرى ما دون سلطة الدستور والحكومة الاتحادية ان تقف بوجهه”.

واوضح ان “الخلافات والمشاكل قد تؤدي الى اراقة الدماء وعلى الحكومة ان تتدخل قبل حصول ذلك كوننا لا نريد للعراق ان ينزلق في ظل فوضى لا اول لها ولا اخر وعلى السياسيين الكرد الذين يطلقون هذه التصريحات ان يتعقلوا وان يتحلوا بالرشد والاعتدال في ظل هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها المنطقة وعليهم ان يدركوا ان بغداد التي ينتقدونها ويدعون الى الثورة ضدها هي نفسها التي تمنح الاقليم مستحقاته المالية كافة وهي نفسها التي تسعى الى التخفيف من حدة المشاكل داخل الاقليم وتتعاون معه”.

ودعا المالكي بعض سياسيي كردستان الى “النظر بموضوعية للامور والاتبعاد عن التصريحات المستفزة وتجنب اظهار مافي داخلهم من امراض وعقد عنصرية وموروثات خطيرة الى العلن لانها تأتي بمردودات سلبية على الاقليم نفسه فضلا عن العراق”.

يشار الى ان مستشار رئيس حكومة إقليم كردستان، وصف اليوم الاثنين، العراق بـ “الغازي والمحتل” وذلك تعقيبا على الاحداث التي شهدتها محافظة كركوك.