تحالف سياسي عن أحداث كركوك: ما يجري هو تنفيذ أجندة لصالح الخارج!

07/09/2023
1744

علق تحالف “الانبار الموحد” اليوم الخميس، عن الأحداث الأخيرة في محافظة كركوك.

وقال القيادي في التحالف عبد الوهاب البيلاوي، في تصريح لوكالة “ايرث نيوز”، انما يعكر صفو العملية السياسية واستقرارها بالعراق هو وقوف اجندات سياسية خلف الكثير من الاحزاب وهذه الاحزاب  اليوم تنفذ ما تطلبه منه الاجندات الخارجية الاقليمية او الدولية. وبكل تأكيد اذا تدخلت هذه الاجندات في العملية السياسية ستربك الوضع العام سواء الوضع الامني او الاستقرار الامن او حتى في عملية اعمار البلد بالتالي هذه الاحزاب لم يكون لديها انتماء حقيقي للعراق لبناء شراكة سياسية تبنى من اجل بناء البلد وان تكون شراكة مبنية على التفاهم بكل تأكيد هذه المعاناة لكثير من الاحزاب سواء الشيعية او السنية او الكردية”.

وأضاف ان “هذه التدخلات والولاءات من قبل الاحزاب السياسية لها هي من تربك الوضع اليوم ندائنا لكل الاحزاب بناء البلد والعملية السياسية لم تبني الا بالتفاهم والشراكة السياسية الحقيقية بعيدا عن التدخلات الخارجية”.

وأشار الى ان “الكثير من المسؤولين سياسته في العراق ويشارك في العملية السياسية في العراق لكن امواله وكل ما يحصل عليه يستثمره خارج العراق، بالتالي هذه العملية اذا بقت على هذا الحال ستعصف بالعملية السياسية عاجلا او اجلا”.

وتابع أنه على “مستوى محافظة الانبار اليوم ظهرت الكثير من التحالفات السياسية وطبعا هذه الطريقة حتى لا يكون القرار بيد طرف واحد وكلما تعددت الاحزاب او التحالفات ستكون المساحة اوسع للشراكة السياسية سواء على مستوى الانبار او حتى مستوى المحافظات الأخرى”.

وتابع “فاليوم اذا اقتصر القرار على طرف سياسي واحد سنعود الى التفرد بالسلطة والدكتاتورية بالسلطة وهذا ما تعانيه محافظة الانبار لكن خلال الانتخابات المقبلة بمحافظة الانبار ستتغير الخريطة السياسية بكل تأكيد. وستكون مشاركة اوسع للقرار ومشاركة اوسع للمواطنين”.