النفط: مشروع النبراس من اهم المشاريع الاستراتيجية ويوفر اكثر من 40 الف فرصة عمل

12/09/2023
2580

ايرث نيوز/ أكدت وزارة النفط ،اليوم الثلاثاء ، أن مشروع النبراس للبتروكيمياويات يوفر  أكثر من 40 ألف فرصة عمل.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته ايرث نيوز، أن “وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز  عزت صابر  ترأس اجتماعاً في مركز الوزارة للجهات والشركات النفطية المعنية لمتابعة الاجراءات الادارية والفنية ومراجعة تقرير الاستشاري العالمي” ،مبينة أن “ذلك جاء لاهمية التعجيل بتنفيذ مشروع النبراس للبتروكيمياويات”.
وقال وكيل الوزارة لشؤون الغاز، وفقاً للبيان: إن “الاجتماع تضمن مناقشة مفردات التقرير الاولي للاستشاري العالمي بخصوص محاور المشروع ودراسة الجدوى الاقتصادية ، ومتطلبات مراحل تنفيذ العمل للمشروع الاستثماري ، وبما يحقق أعلى منفعة مالية واقتصادية للعراق وللجهات المساهمة فيه”.
وأكد على “اهمية التعجيل والمضى باجراءات تنفيذ مشروع النبراس للبتروكيمياويات ، الذي يعد احد اهم  المشاريع الصناعية الانتاجية  الاستراتيجية” ،معرباً عن “أمله في بلورة رؤية نهائية بعد مناقشة الملاحظات مع الجهات المعنية وشركاء المشروع”.
من جهته أوضح المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ، أن “مشروع النبراس للبتروكيماويات يهدف الى بناء صناعة عملاقة  في هذا المجال وينفذ على مرحلتين: الأولى إعداد الدراسة والتصاميم، والمرحلة الأخرى المباشرة بالتنفيذ، وتم التوقيع على المبادئ الأساسية لمشروع النبراس بموجب قرار لمجلس الوزراء آنذاك في 28 كانون الثاني 2015”.
وأشار الى “اعتماد المشروع على استغلال فوائض الغاز الطبيعي، لصناعة المنتجات البتروكيماوية المتعددة ، وبطاقة انتاجية مخطط لها  تقارب المليوني طن سنوياً لتشكل قاعدة صناعية رصينة ، تدعم الصناعات البلاستيكية والمطاطية ،  وكافة الصناعات  المرتبطة بها ، تعزيزاً لمصانع ومعامل القطاع الخاص”.
ولفت الى ان “هذا المشروع يوفر اكثر من 40 الف فرصة عمل ، ويحقق ايرادات مالية كبيرة تدعم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة”.
وتابع أن “هذا المشروع بمساهمة وزارتي  النفط و الصناعة وشركة شل العالمية للبتروكيمياويات وجهات أخرى يتم تحديدها بعد اقرار الصيغة النهائية للمشروع”.