خبير يحدد آلية تتبع المشتقات النفطية ومنع تهريبها: العراق يستهلك 700 الف برميل يوميا

26/11/2023
2179

ايرث نيوز/ حدد الخبير الاقتصادي صفوان قصيراليوم الاحد، الية تتبع المشتقات النفطية ومنع تهريبها، فيما بين ان العراق يستهلك يوميا نحو 700 الف برميل من هذه المشتقات.

وذكر قصي لوكالة ايرث نيوز ان “حكومة السوداني تذهب باتجاه محاربة الفساد من خلال الاستثمار بالتكنولوجيا” مبينا ان “تتبع حركة المشتقات النفطية من المصافي الى المحطات تحتاج الى حوكمة 

حيث ان النقل بالشاحنة وما يصاحب عملية الانتقال يصعب على وزارة النفط دائرة توزيع المنتوجات النفطية متابعة حجم المشتقات المنتجة والمباعة”.

واضاف ان “ادخال هذا النظام على مستوى بيع المشتقات النفطية سيسهل من مهمة ايقاف تسرب المشتقات الى السوق غير النظامي او تهريبها خارج العراق وكذلك معرفة من هو المشتري لهذه المنتوجات وبالتأكيد المساعدة في  ان يكون لدينا نظام  واضح في عملية الانتاج والتسويق”.

وبين ان “العراق يستهلك ٧٠٠ الف برميل يوميا من هذه المشتقات بالتالي علينا معرفة من هم المستهلكين الحقيقين لهذه المادة وبالتأكيد ان ايقاف الهدر يعني زيادة قدرة العراق التصديرية وما ينعكس علينا من تنظيم للعلاقة بين المحطات وبين المولدات وما بين المحطات والسيارات وبالتأكيد ايضا تسهل من مهمة وجود ايرادات شفافة تدخل الى خزينة شركة التوزيع وبالتالي الى وزارة المالية”.