خامنئي: “طوفان الأقصى” التاريخي أخل بجدول أعمال السياسات الأمريكية في المنطقة

29/11/2023
2154

ايرث نيوز/ أكد المرشد الإيراني، علي خامنئي، اليوم الأربعاء، أن “قسوة ووحشية الكيان الصهيوني كشفت حقيقة أمريكا ودول أوروبية وعموم الثقافة الغربية”.

وقال خامنئي، في كلمة له، إن “طوفان الأقصى تمكن من ضرب مشروع الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة”، مؤكدا أنه “إذا استمر هذا الطوفان فسيمحو كل المشروع”، حسب وكالة “تسنيم” الإيرانية.

وشدد المرشد الإيراني على ضرورة إجراء استفتاء عام في فلسطين، مؤكدًا أن “الشعب الفلسطيني سيحدد مصير البلد ومن سيبقى في الأراضي الفلسطينية”.

ودخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة، التي تم التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية، بين حركة “حماس” الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية، حيز التنفيذ، في تمام السابعة من صباح الجمعة 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، واستمرت لمدة 4 أيام، قبل تجديدها ليومين إضافيين.

وينص الاتفاق على الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال، مقابل كل أسير إسرائيلي، كما يتم يوميًا إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية، و4 شاحنات من الوقود وأسطوانات الغاز لجميع مناطق قطاع غزة.

ويعد الاتفاق أول خطوة فعلية نحو التهدئة في الحرب المستعرة منذ بدء التصعيد بين حركة “حماس” الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، حينما أعلنت الحركة، فجر السبت 7 أكتوبر الماضي، بدء عملية “طوفان الأقصى”، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها مستوطنات إسرائيلية متاخمة لقطاع غزة.