راصد جوي يحدد موعد الدخول إلى الشتاء مناخياً وفلكياً

30/11/2023
1693

حدد الراصد الجوي  صادق عطية، موعد الدخول إلى فصل الشتاء مناخياً وفلكياً.

وقال عطية لوكالة إيرث نيوز، “يوم غد المصادف الاول من كانون الاول سيكون موعد الدخول الى موسم الشتاء فعليا حسب المواعيد المناخية”.

وأضاف، “اما فلكيا فحلول موسم الشتاء يكون اعتبارا من ٢١ من شهر كانون الاول من كل عام هذه التوقيتات تقريبا ثابتة فالحديث عن موسم الشتاء ما زال في بدايته نحن عادةً الموسم المطري يبدأ مع بداية او منتصف شهر نوفمبر الشهر الماضي كان عندنا حالات جوية ممطرة”.

وتابع عطية، أن “غالبيتها تركزت في مدن شمال العراق والمنطقة الشرقية كان هناك فيضانات في مواقع من مدن الشمال وكان هناك بعض السيول ايضا على المنحدرات في شرق العراق كذلك ولاحظنا ارتفاع منسوب مياه نهر دجلة في مناطق اعالي دجلة في بغداد في سامراء كذلك في الكوت ايضا موسم الامطار”.

وأشار “ما زال مثل ما ذكرنا في بدايته هناك حالات جوية متعاقبة ستبدأ مع نهاية الاسبوع المقبل او نهاية الاسبوع الاول من شهر ١٢ مع دخولنا في ما يسمى شعبيا اربعينية الشتاء التي تبدأ اعتبارا من تاريخ ٦/١٢  من كل عام هذه تسمى اربعينية الشتاء تكون بها الاجواء باردة و ممطرة ورطبة لغاية منتصف شهر الواحد الاجواء ستكون جافة خلال شهر كانون الثاني مع فرص للامطار”.

ولفت عطية إلى أن “تحديد كميات الامطار ربما فيه نوع من الغموض او من الصعوبة بمكان تحديد كميات الامطار لانه ربما يكون هطول غزير في مكان وهطول خفيف في مكان اخر لكن بالمجمل شهر ١١ شارف على نهايته كان ضمن المعدلات العامة ربما بعض المناطق كانت اعلى من المعدلات العامة”.

التصنيفات : اخبار العراق