المطلبي يرسم صورة الانتخابات المقبلة ويتوقع النتائج والتأثير السياسي المرتقب

07/12/2023
1032

قال سعد المطلبي، عضو ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، اليوم الخميس، إن كثيراً من ناخبي حزب “تقدم” في حزام بغداد سيصوتون لائتلاف دولة القانون، مشيراً إلى أن الائتلاف سيتمكن من الحصول على منصبي محافظ بغداد ومحافظ البصرة.

وفي لقاء متلفز، تابعته “ايرث نيوز”، ألقى المطلبي، نظرة شاملة على الوضع السياسي الراهن في العراق وتوقعاته للمشهد الانتخابي المقبل، حيث أكد أن “الأوضاع تختلف كثيراً حالياً، مشيراً إلى تقسيم وتعقيد الأوضاع داخل الأخوة السنة والمشاكل الداخلية التي وصلت إلى أذن الناخبين”.

وأوضح أن “تقدم” كان له الأثر الأكبر في أطراف بغداد، لكن مع ظهور المشاكل في صفوفهم، اتجه العديد من الناخبين نحو دولة القانون، مشيرا إلى “توقعات حصول ائتلاف دولة القانون على نحو 20 مقعداً في مجالس المحافظات، مؤكداً تحسّن الوضع بالمقارنة مع النتائج السابقة في عام 2013 حيث حصلوا على 21 مقعدًا”.

وأضاف المطلبي أن “الجمهور يعتبر نوري المالكي شخصية دولة قوية، مشيراً إلى أن شعار “قوة القرار” يتجسد في شخصه بواقعية”.

فيما يتعلق بالوضع الأمني، أكد وجود تحركات ومشاكل تتمثل في هجمات على مقار الأحزاب وتهديدات للناخبين. وأشار إلى أن السلطات الحكومية تعمل على ضمان سير الانتخابات بسلام دون أي خلل يؤثر على السلم الأهلي.

وختم المطلبي بتوقعات بزيادة حصة دولة القانون في المناطق الوسطى والجنوبية بعد غياب التيار الصدري عن الانتخابات، مُشيرًا إلى أن عملية توزيع المسؤوليات ستبدأ بعد النتائج وأداء القسم الرسمي.