نائب رئيس لجنة النفط والغاز: مشروع منفذ الثغر يحظى بدعم رئاسي مكثف

09/12/2023
2311

كشف النائب عدنان الجابري، نائب رئيس لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية، اليوم السبت، عن اهتمام كبير من قبل رئيس مجلس الوزراء بمشروع منفذ الثغر الحدودي شمال محافظة البصرة مع إيران. توقف المشروع لعدة سنوات بسبب احتمالية التقاطع مع اتفاقية رامسار للأراضي الرطبة (الأهوار)، إلا أن رئيس الوزراء وجه وزارة الموارد المائية بتشكيل لجنة لكشف موقعي المنفذ المقترح.

النائب الجابري أكد في تصريح لوكالة “ايرث نيوز”، “أهمية هذا المنفذ الاستراتيجي لمحافظة البصرة والمناطق الجنوبية، مُشيراً إلى أنه “سيعزز الحركة التجارية والسياحية، مما سيسهم إيجاباً في تعزيز الاقتصاد وزيادة فرص العمل”.

كما أكد “استمرار العمل على ربط مناطق شمال البصرة بالطريق السريع، الذي يُعتبر أحد أهم مقومات نجاح المنفذ المقترح وركيزة من ركائز مشروع الطريق المتكامل لشمال البصرة”.

وأضاف النائب الجابري أن “إشراك الجهات المحلية، مثل قائممقام قضاء القرنة ومدير ناحية الثغر، إلى جانب حضور نواب من محافظة البصرة، سيسهم في إنجاح عملية الكشف على الموقع المقترح في ناحية الثغر”، معرباً عن “التفاؤل بمستقبل هذا المشروع وتأثيره الإيجابي على المنطقة”.

ويُعد هذا المشروع من أبرز المبادرات التي تستهدف ربط مناطق شمال البصرة بشبكة الطرق الحيوية، مما يسهم في تحقيق تطلعات السكان وتعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة.