دوام رباعي في بعض المدارس.. التربية تبرز التحديات وتولي الأولوية للترميم

10/12/2023
2403

قال متحدث وزارة التربية اليوم الاحد، ان الاتفاقيات مع الصين يمكن ان تسد نصف حاجة العراق من الأبنية المدرسية، مؤكدا ان الوزارة فوجئت مؤخرا بوجود “دوام رباعي”، لكن ذلك لا يعني عدم “الشعور بالفخر” حين رؤية بعض المباني الحديثة والكبيرة للمدارس حتى في بعض القرى المنسية.

كريم السيد الناطق باسم وزارة التربية، في حديث متلفز تابعته “ايرث نيوز”، “في هذا العام دخلت أكثر من 400 مدرسة للخدمة، والبرنامج الحكومي يتضمن ترميم وتأهيل 2000 مدرسة، أنجزنا منها 1800”.

واضاف أنه “كان المفترض أن يكون الحل بأن تهدم مدارس ويعاد بناؤها، وأن يستهدف المدارس الطينية والكرفانية، ثم تلكأ هذا المشروع والآن نعمل على نطاق ضيق في بناء ما تم البدء به”.

وتابع: “اكتشفنا مع الأسف ان هناك دوامات رباعية في المدارس، مثلا في بيجي، لكنها حالة مؤقتة. لذلك أعطيت الأولوية لهذه المدارس”.

ولفت الى ان “عدد المدارس المندثرة تقريبا 1700، وهناك بحدود 400 – 500 مبنى فيها مشاكل كبيرة”.

واكد السيد: “طموحنا الأساسي أن تكون لكل إدارة مدرسية بناية مستقلة، وهذا المفروض معناه أن 26 ألف إدارة مدرسية هي بحاجة إلى 26 ألف بناية”.

وبين: “لدينا نقص بحدود 8 آلاف مدرسة ومشروع العقد الصيني قد يغطي نصف العدد على المدى البعيد، وإن حققنا 2000 مدرسة حتى العام المقبل، سنتخلص من الدوام الثلاثي”.

واختتم قائلا: “أنا فرح أنني زرت قرى منسية في صلاح الدين في الايام الماضية ووجدت مدارسها فخمة وكبيرة وعدة طوابق”.