السوداني لوزير خارجية بريطانيا: جادون بمتابعة منفذي الاعتداء على البعثات والمستشارين

11/12/2023
2218

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لوزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، التزام بغداد بتوفير الحماية للبعثات الدبلوماسية ومتابعة منفذي الهجمات.
جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي تلقاه السوداني، من كاميرون، وشهد التباحث في العلاقات بين بغداد ولندن وسبل تعزيزها، فضلاً عن استعراض الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة، وآخر تطورات القضية الفلسطينية، بحسب بيان ورد لوكالة شفق نيوز.
وأكد رئيس الوزراء، خلال الاتصال، التزام العراق بتوفير الحماية للمستشارين والبعثات الدبلوماسية العاملة في العراق، كما تقتضي الأعراف والقوانين والاتفاقيات الدولية، مجدِّداً رفض أي انتهاك للسيادة وأي مساس أو إساءة بسمعة البلاد.
ولفت السوداني، إلى أن الحكومة والقوات الأمنية العراقية جادة بمتابعة منفذي أي اعتداء على البعثات وأماكن عمل المستشارين، وأنها ستتعامل معهم وفق القوانين وما تقتضيه مصلحة العراق وأمنه.
وأشار إلى أن استمرار العدوان في غزّة ستكون له تبعات على مجمل النظام العالمي والأمن في المنطقة، خاصة مع استهداف المدنيين العزّل، بما يشكل خرقاً فاضحاً لمجمل القوانين الدولية والإنسانية، وأن القوى العظمى باتت إزاء مسؤولية أخلاقية وقانونية لمنع استمرار القتل الممنهج.
وتابع رئيس الوزراء “كان يتعين على الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن تأييد ما تقدم به الأمين العام للأمم المتحدة إلى المجلس، من دعوة لوقف إطلاق النار”.
من جانبه، عبّر كاميرون، عن تقديره لمواقف الحكومة العراقية في حماية البعثات الدبلوماسية، مؤكداً طموح حكومته إلى تطوير العلاقات مع العراق وتوسعة آفاق الشراكة بين البلدين، بما يعود على الشعبين العراقي والبريطاني بالمنفعة المتبادلة، ودعم الاستقرار في المنطقة.

التصنيفات : اخبار العراق