السوداني يترأس اجتماعاً خاصاً بمراجعة خطط تطوير قطاع الكهرباء

12/12/2023
1276

ايرث نيوز/ أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أن السيطرة على الطلب وترشيد الاستهلاك أفضل من زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية، فيما شدد على الاهتمام بموضوع الطاقات الضائعة واستخراجها من الوحدات التوليدية العاملة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته وكالة ايرث نيوز، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس، اليوم، اجتماعاً خُصص لمراجعة خطط تطوير قطاع الكهرباء، حضره وزراء التخطيط والكهرباء والصناعة، بالإضافة إلى عدد من الوكلاء والمديرين العامين والمستشارين”.

وأثنى رئيس مجلس الوزراء “على جهود وزارة الكهرباء التي بذلتها خلال موسم الذروة الفائت”، مؤكداً “تكامل جميع الخبرات الوطنية لمعالجة المشاكل التي تتسبب بتأخير التحديثات في قطاع الكهرباء”

وشدد على أن “السيطرة على الطلب وترشيد الاستهلاك هي أفضل من زيادة الإنتاج”، لافتا إلى “ضرورة تلاقح الأفكار بين الوزارات القطاعية الخاصة بالطاقة، وأنه لا بدّ من وضع نقطة شروع للانطلاق بالعمل المشترك بينها”.

وأكد على “وجوب الاهتمام بموضوع الطاقات الضائعة واستخراجها من الوحدات التوليدية العاملة، فضلاً عن مراعاة إجراءات العزل الحراري بالمجمعات السكنية والمشيدات، من أجل تحسين واقع هذا القطاع الحيوي”.

وتقرر، خلال الاجتماع، تكليف وزارة التخطيط بإعداد دراسات وتوصيات للسيطرة على الطلب المتزايد من الطاقة الكهربائية، وكذلك إعداد دراسة لإعادة النظر في نسبة الضريبة على استيراد الأجهزة التي تستهلك طاقة أعلى واعتماد المواصفات القياسية في عمليات الاستيراد.