الأمم المتحدة تعقد حلقة نقاش حول “مسؤولية منع الإبادة الجماعية في غزة”

12/12/2023
1959

الأمم المتحدة تعقد حلقة نقاش حول “مسؤولية منع الإبادة الجماعية في غزة”

ايرث نيوز/ تعقد الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، حلقة نقاش في مقرها في مدينة نيويورك، حول ما إذا كانت إسرائيل ‏ترتكب إبادة جماعية في قطاع غزة.‏

وتحمل الحلقة عنوان “الحرب على غزة 2023: مسؤولية منع الإبادة الجماعية”، وهي من تنظيم اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف.

وسيتم عقد حلقة النقاش بالتزامن مع مناقشة الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، في ضوء ارتفاع عدد القتلى.

ووصفت الأمم المتحدة حلقة النقاش بأنها “سوف تدرس الآثار القانونية للهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتسلط الضوء على إمكانية تطبيق الأطر القانونية الرئيسية، بما في ذلك تلك التي تحدد الإبادة الجماعية”.

تأتي خطوة الأمم المتحدة، بعد أن استخدمت أمريكا، يوم الجمعة الماضي، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار قدمته الإمارات العربية المتحدة، إلى مجلس الأمن الدولي، يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، لأسباب إنسانية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، صباح يوم 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، استئناف العمليات القتالية ضد “حماس” في قطاع غزة، وذلك على خلفية اعتراض صاروخ أطلق من قطاع غزة، الأمر الذي اعتبرته إسرائيل بمثابة خرق للهدنة الإنسانية المؤقتة ووقف للأعمال القتالية ضد القطاع.