رئيس الوزراء يترأس اجتماعاً للجنة الربط الشبكي للمنافذ الحدودية

13/12/2023
2133

ايرث نيوز/ وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء، بالإسراع في تكامل الربط الشبكي بين الدوائر.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقته ايرث نيوز، ان “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس، اجتماعاً خاصاً بلجنة الربط الشبكي للمنافذ الحدودية، بحضور عدد من المستشارين”، مبينا ان “رئيس الوزراء استمع خلال الاجتماع إلى عرض شامل لمشروع الربط الشبكي للمنافذ، والنظام المصمّم لإدارته وما يوفره من قاعدة بيانات موحّدة ومركزية، إضافة إلى إمكانيات الترابط مع السيطرات من أجل التعزيز الأمني ومتابعة شاحنات الترانزيت”.
واطلع السوداني، على “نظام التصريحة الإلكترونية المطوّر، ونظام التتبع الذكي داخل المنافذ للشاحنات، وعلى معوقات إتمام المشروع، الذي شُرع بالعمل فيه في آذار 2023، والذي سيعمل على تقليص الوقت والحدّ من الفساد المالي، وعمليات التهريب والتلاعب الكمركي”.
وأكد، على “ضرورة أن يتضمن مشروع النظام أتمتة واسعة في العمليات المتعلقة بالمنافذ الحدودية، وتأمين عملها بشكل مركزي، وتكوين صورة فحص موحدة تحتوي على كل المعلومات المطلوبة، موجّهاً بأن يجري تقليل الاعتماد على العامل البشري إلى أقصى حد”.
ووجّه رئيس مجلس الوزراء، “بالإسراع في تكامل الربط بين الدوائر، من أجل الوصول إلى حالة من الربط بين البنك المركزي والكمارك والمنافذ الحدودية والدوائر القطاعية كافة”، مثنياً على “الجهود المبذولة لاستكمال عمل هذا النظام وتنفيذه بكامل إمكانياته”.