العلاق: البنك المركزي مصمم على دعم المصارف العراقية وتعزيز قدراتها للعمل وفق الممارسات الدولية

14/12/2023
2670

ايرث نيوز/ أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، نتائج اجتماعاته مع وفد الاحتياطي الفيدرالي ووزارة الخزانة الأميركية في دبي، فيما اشار الى الاتفاق على تلبية طلباته من شحنات النقد لعام 2024. 

وذكر بيان للبنك المركزي، تلقته وكالة ايرث نيوز، أن “وفد البنك المركزي انهى اجتماعاته مع وفد الاحتياطي الفيدرالي ووزارة الخزانة الأميركية في دبي”.

وأضاف، أن “ممثلي البنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي والخزانة الاميركية ثمنوا الجهود التي بذلها البنك المركزي العراقي خلال عام 2023 لتحقيق امتثال النظام المصرفي العراقي”.

وأشار إلى أن “الاجتماعات أثمرت عن جملة من الاتفاقات تتعلق بدعم سياسات البنك المركزي العراقي في توجهه لدعم المصارف العراقية بتأسيس علاقات مع المصارف المراسلة والانتقال التدريجي لعمليات تعزيز الرصيد المسبق لحسابات هذه المصارف، وهذا ينسجم مع ما أعلنه البنك المركزي العراقي سابقاً في خطته بالتقليل التدريجي من الاعتماد على المنصة الالكترونية وصولاً لانهاء العمل بها خلال العام المقبل واقتصارها على عمليات تسجيل التحويلات المالية لاغراض الرقابة والتدقيق والتحليل”.

ولفت إلى، أنه “تم الاتفاق والموافقة من قبل الجهات أعلاه، على تلبية طلبات البنك المركزي العراقي من شحنات النقد لعام 2024، كما وشهدت الاجتماعات عددا من التفاهمات التي تصب باتجاه بناء قدرات المصارف العراقية وتعزيز امتثالها للمعايير الدولية”.

وأكد محافظ البنك المركزي، أن “البنك مصمم على دعم المصارف العراقية وتعزيز قدراتها وتهيئتها للعمل وفق الممارسات الدولية”.