علي حاتم السليمان ينتقد ضربات المقاومة العراقية.. هل غزة طايرة؟!

15/12/2023
2582

رد أمير قبيلة دليم، علي حاتم السليمان، على دعوات إقامة إقليم في المناطق الغربية، داعياً المعترضين إلى مواجهة المرجع السيستاني، وقال إن المرجعية حثت المواطنين على التصويت للدستور الذي أقر الأقاليم.

وأضاف السليمان في حديث متلفز تابعته “ايرث نيوز”، أن “الأمور ذاهبة باتجاهات غير صحيحة في العراق، فهناك من يتدخل بقضايا إقليمية وهذا غير صحيح، فالجماعات المسلحة تضرب الأميركان في سوريا، ويعود الأمريكان ليضربوا مواقع للحشد وهذا يخلط الأوراق ونريد أن نكون بعيدين عن هذه المشكلة”.

وتابع: “عين الأسد غير بعيدة، وحين تضربهم يرد الأمريكان بضرب ثلاث أو أربع مواضع، وتأتي طائرات من خارج العراق لتضرب داخله، لذلك موضوع السيادة مهلهل، ونحن بلد ولسنا دولة، وتركيا من جهة وإيران من جهة أخرى، وأمريكا….”، مبينا: “في اعتقادنا أن الامريكان سيتخذون سلسلة عقوبات على العراق بسبب تصرفات المجاميع هذه، أنت تريد أن تحرر غزة تأتي لتصنع مشكلة في العراق! حرر بلدك أولاً ثم حرر غزة، “وهل غزة طايرة”؟!”.

وتابع: “كلنا مع فلسطين وضد إسرائيل، لكن “انت ليش تكمز”.. هذه الأمة العربية والإسلامية، وأنت لديك “خردة” تقصف بها فوق رؤوسنا، وتريد أن تحرر بها غزة.. “مو راح تهجمون بيوتنا”، مشيرا الى ان “قصف القواعد لن يأتي بنتيجة، والأمريكان لن يغادروا العراق”.

واكد ان “الاتفاقية الأمنية والاستراتيجية تكسر ظهر النظام السياسي بفقراتها فكيف تريد أن تخرجهم، اذهب أنت بحكومتك وبرلمانك ومكوناتك واستمر بالصراخ.. لن يخرجوا، وإذا لم تحسب النتائج لا تدخل معركة”، لافتا الى ان “ضرب الأمريكان مجازفة بأمن الشعب العراقي لديك صواريخ تصل قواعده خارج العراق؟ عليك استخدامها.. لا تقصف وسط مناطقنا. فالأنبار “مو حايط نصيص”، إذا كنت تريد تحرير غزة فماذا تفعل في طريبيل؟”.

واردف قائلا: “فلتتعامل حكومة بغداد والقوى السياسية مع مناطقنا بوطنية أكبر.. انظروا إلى هذه المحافظات وعاملوها صح”.

أما بشأن إقليم السنة، فقال سليمان:”أكبر مرجع لدى الشيعة في العراق وجه العراقيين للتصويت على الدستور وهذه هي فقرة بالدستور، فإن كان لديهم كلام فليذهبوا إلى المرجع ويوجهوا له اللوم، أو يخبروه بأن هذا غير صحيح”، مضيفا: “نحن لا نفكر في الإقليم، لكني أرد على هذا اللغط، وأقول كفى تجارة بهذه المواضيع على حساب مصالح الناس”.