خبير اقتصادي: من “الخطأ” تغيير سعر الصرف الدولار

19/02/2022
2636

ايرث نيوز/ رأى المنسق العام لشبكة الاقتصاديين العراقيين، بارق محمد شبر، اليوم السبت، من “الخطأ” تغيير سعر الصرف الدولار، مقدماً عدة اسباب لذلك.
وقال شبر لوكالة ايرث نيوز، إن “الصراع السياسي حول ارتفاع سعر صرف الدولار مستمر منذ ٢٠١٢ ونحن نتابع هذا الموضوع، وقد اعلنا مرارا وتكرارا برفضنا للتدخل السياسي في شأن السياسة النقدية وفي البنك المركزي”.
وأضاف ان “الحكومات السابقة تدخلت بشكل سافر بأستقلالية البنك المركزي ومنذ ذلك الحين نشهد صراعات تافهة مضرة بالاقتصاد العراقي والمواطن حول سعر الصرف وهذا الشيء غير معقول”.
وتابع الخبير الاقتصادي، “نحن لا نتكلم بالضرورات الشعبوية لسعر الصرف، وانما هناك عوامل موضوعية حيث يواجه العراق ازمة مالية صعبة جدا وانخفاض سعر النفط الى 26$ في نيسان 2020، وعائدات النفط العراقية في نفس العام انخفضت الى اقل من النصف بينما مصروفات الرواتب في العام نفسه تجاوزت 40 ترليون دينار”.
وزاد ان “الجميع يتذكر صعوبة دفع الرواتب وتأخر وزارة المالية عن دفع الرواتب وكانت امام خيارين احلاهما مر، اما تخفيض الرواتب او الاقتراض ولجأت الى الاقتراض لم يكفي لتسديد الرواتب وذلك بسبب رفض الكتل السياسية بتخفيض الرواتب او فرض الضرائب على الرواتب اضطرت وزارة المالية بالحفاظ على احتياط البنك المركزي ان ترفع سعر الصرف”.
وأكد شبر ان “موقفنا في الموضوع واضح انه التوقيت غير صحيح وهناك اجراءات بديلة كان من الممكن اللجوء اليها ولكن لايصح ان الخطأ يعالج بخطأ وخصوصا بعد تصريح نائب محافظ البنك المركزي بأنه لن يجري اي تعديل على سعر الصرف الحالي وهذا موقف سليم لانه من الخطأ تغيير سعر الصرف الحالي”.