مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة

20/12/2023
2424

ايرث نيوز/ إعلان الرئيس الإسرائيلي عن استعداد تل أبيب لهدنة إنسانية مقابل الإفراج عن الأسرى الذين تحتجزهم المقاومة الفلسطينية، بعد لقاءه ممثلين لعائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة، وسط حديث عن ضغط أميركي بضرورة إبرام صفقة تبادل.

قالت شبكة “سي أن أن” الأميركية، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل قدمت مقترحاً يتضمن وقفاً لإطلاق النار لمدة أسبوع مقابل إطلاق حركة حماس سراح 40 محتجزاً من النساء وكبار السن والأشخاص الذين يحتاجون لرعاية طبية عاجلة.

وبحسب ما تنقل الشبكة عن محلل السياسة الخارجية لديها باراك رافيد الذي استشهد بتقرير له نشر على موقع “أكسيوس”، فإن الصفقة يتم عرضها على حركة حماس من جانب الوسطاء القطريين.

بينما أكد السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة مايكل هرتسوغ أن إسرائيل مستعدة لوقف القتال مؤقتا إذا كان ذلك يعني إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من المحتجزين، لكنه لم يؤكد ما إذا كان قد تم التوصل إلى اتفاق.

وقال هرتسوغ خلال حديث مع الشبكة: “أعتقد أنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان لدينا اتفاق أم لا، لأن حماس رفضت حتى الآن إبرام اتفاق آخر”.

وأضاف “لقد كانوا (حماس) يأملون في التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، لكنني آمل أنه تحت ضغط ما نقوم به على الأرض، بالإضافة إلى الضغط من القطريين، سيوافقون على التوصل إلى اتفاق، لكن من السابق لأوانه معرفة ذلك في هذه المرحلة”.

وتأمل إسرائيل في أن تمارس قطر ضغوطاً على الحركة للقبول بالصفقة المقترحة، إذ قال مسؤول إسرائيلي شارك في المحادثات ، إن المقترح المطروح هو اختبار حقيقي للوساطة القطرية، مضيفاً “إذا أرادوا أن يظهروا أن بإمكانهم القيام بدور بناء فالآن هو الوقت المناسب للقيام بذلك”.

التصنيفات : اخبار العالم