العلاق: توظيف تكنولوجيا المعلومات بمؤسسات الدولة سيقضي على الفساد

20/12/2023
2329

ايرث نيوز / قال محافظ البنك المركزي علي العلاق، اليوم الأربعاء،  إن تطهير مؤسسات الدولة من الفساد يرتبط جوهرياً باستخدام تكنولوجيا المعلومات، أكد أن توفير البيانات والمعلومات على مستوى الدولة يعظم إيرادات الدولة.

واكد العلاق في المؤتمر العلمي الدولي السنوي الذي أقيم برعاية وزيرة المالية وتابعته ” ايرث نيوز” أن تطهير مؤسسات الدولة من الفساد يرتبط بشكل كبير وجوهري باستخدام التقنيات وتكنولوجيا المعلومات لإعادة تشكيل العلاقة بين المؤسسة والمجتمع والفرد، بما يزيل الكثير من المجالات التي تكون سبباً في الإرباك المؤسساتي والأداء وعمليات الفساد أو الضعف أو التأخير في الإجراءات المختلفة التي تتعلق بما تقدمه هذه المؤسسات”، موضحاً أن “توظيف تكنولوجيا المعلومات في مؤسسات الدولة أمر ضروري جداً “.

واشار إلى أنه “عندما تمت إعادة النظر بهيكلية الحكومة قبل سنوات ألغيت في حينها وزارتان مهمتان وهما وزارة العلوم والتكنولوجيا ووزارة البيئة”، موضحاً أن “وزارة البيئة أعيدت، إلا أن إلغاء وزارة العلوم والتكنولوجيا يتناقض مع التطورات والأهداف المرجوة في التركيز على هذا الجانب واحتضان كل الطاقات التي يمكن أن تعمل في هذا الاتجاه”.

وتابع أن “الشركات التي تعمل بهذا الإطار هي الأكثر ربحاً في العالم، ولدينا من المواد البشرية والطاقات الشابة التي تستحق أن يكون لها الدور في تحفيز وتنمية هذا الجانب المهم”.

ونوه أن “البنك المركزي هو المؤسسة الأكثر استخداماً واستفادة من التقنيات الحديثة والرقمية”، مشدداً على “ضرورة تحفيز وتطوير تنمية هذه الاتجاهات لتنظيم عمل البنك المركزي”.