التخطيط: الحكومة عازمة على اجراء التعداد السكاني في موعده المحدد

21/12/2023
2241

ايرث نيوز/ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، محمد علي تميم، اليوم الخميس، اجتماع هيأة الرأي في الوزارة، الذي خُصص لمناقشة الاستعدادات الجارية لاجراء التعداد العام للسكان والمساكن، المزمع تنفيذه في العراق خلال شهر تشرين الثاني 2024، فضلا عن مناقشة توجهات واولويات الموازنة الاستثمارية للعام المقبل.

واكد تميم خلال الاجتماع بحسب بيان الوزارة، “الذي ضيّف كبير مستشاري صندوق الامم المتحدة للسكان في العراق، الدكتور مهدي العلاق، ان الحكومة عازمة على اجراء التعداد في موعده المحدد”، مشددا على “ان الوزارة ستعمل بكل امكاناتها لاكمال وتوفير جميع المتطلبات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع الوطني الكبير، حسب التوقيتات الزمنية التي تم تحديدها في خطة العمل، ومنح كامل الصلاحيات لهيأة الاحصاء من اجل الاسراع في اكمال مراحل العمل”.

الى ذلك استعرض رئيس هيأة الاحصاء ونظم المعلومات الجغرافية ضياء عواد كاظم “تفاصيل خطة عمل التعداد، وما تم انجازه لحد الان”، مشيرا الى انجاز المتطلبات الفنية الخاصة باجراء التعداد العام للسكان والمساكن”.

من جانبه ابدى كبير مستشاري صندوق الامم المتحدة للسكان الدكتور مهدي العلاق “استعداد الصندوق لتقديم الدعم اللازم لانجاح التعداد”، مشيرا الى” ان تنفيذ هذا المشروع ليس سهلا في ظل التوجه نحو استخدام التقنيات الحديثة في اجرائه. ومن جانب اخر ناقشت هيأة الرأي في وزارة التخطيط، في اجتماعها الاخير لسنة 2023، اولويات وتوجهات الموازنة الاستثمارية للعام المقبل 2024″،

وفي هذا الصدد اوضح الوزير، ان “الشهر الاول من العام الجديد سيشهد اطلاق الصرف للمشاريع المستمرة، وان التركيز في الموازنة الاستثمارية سيكون على انجاز هذه المشاريع، والمشاريع المتلكئة”.