عامر الفايز: قرار عدم تجديد المحافظين ‘فكرة’ وليس قراراً نهائياً

23/01/2024
2320

جدد رئيس تحالف تصميم عامر الفايز، اليوم الثلاثاء، تمسكه بالتجديد لمحافظ البصرة أسعد العيداني، نافياً وجود عرض بمنح العيداني منصب وزير الموارد المائية مقابل التخلي عن موقع المحافظ، فيما لفت إلى أن الإطار لم يقرر التجديد أو عدم التجديد للمحافظين بل “طرح فكرة” ولم تحظ بإجماع، وذلك بحضور رئيس الحكومة محمد السوداني.

وذكر الفايز في حديث متلفز تابعته “ايرث نيوز”، أنه “بالنسبة لنا كتحالف تصميم، نقول لأسعد العيداني مبروك، وليس لدينا مرشح لمنصب المحافظ غير أسعد العيداني، وليس هناك وسيلة لإزاحة العيداني عن موقعه، فالطعون والشكاوى قد انتهت، وبقي العيداني وتصميم ب12 مقعداً (أغلبية)”.

وأضاف: “كان هناك اجتماع للإطار، وكان السيد رئيس الوزراء حاضراً، وطرح مقترح ينص على تغيير المحافظين، وأنا قمت بالتصويت ضد المقترح، وطلبت منهم مبررات على تغيير المحافظين (الذين فازوا في البصرة وكربلاء وواسط)، فاذا كان لدينا محافظون ناجحون، اتركونا نجعلهم قدوة، كما أن نجاحهم يعد جزءً من نجاح الإطار لأننا جزء من الإطار”.

وأردف الفايز: “أما الحديث عن عرض وزارة الموارد المائية على أسعد العيداني، فأقول إنني رئيس التحالف وأنا من يقود المفاوضات، ولم يفاوضني أحد على ذلك، وكل ما قيل في هذا الأمر غير صحيح إطلاقاً، فنحن جزء من الإطار ونحضر كل الاجتماعات، وأنا شخصياً أكون حاضراً، كما أن وزارة الموارد المائية هي من حصة تصميم، والوزير الحالي الذي يقود الوزارة جاء بترشيح من تصميم، لذلك ما هو المكسب من تعيين العيداني وزيراً لها؟”.

وأشار إلى أن “حديث عالية نصيف عن التزامي بقرارات الإطار والذي ينص على عدم التجديد، أو مغادرة الإطار، هو كلام صحيح لو كان للإطار قرار، لكن الإطار ليس لديه قرار حول التجديد للمحافظين، أو استبدالهم بمحافظين جدد”.

وأوضح أن “الإطار ليس حزباً ولا تحالفاً، بل هو مجلس تنسيقي، وهو يمثل المرجعية السياسية للكتل الشيعية، لذلك القرار في الإطار لا يصدر إلا بالإجماع، ولا يوجد قرار بالأغلبية، لأنه لا يعتبر قراراً بل اختلاف في وجهات النظر، لذلك عدم التجديد للمحافظين طرحت في الإطار على أنها فكرة لا قرار، ونالت تأييد البعض، وعارضها البعض وأنا من المعارضين”.