وكالة الطاقة: الصراع بالشرق الأوسط قد يؤجج تقلبات أسعار الغاز

27/01/2024
1260

ايرث نيوز/ حذرت وكالة الطاقة الدولية من تقلبات أسعار الغاز هذا العام، إذ يخلق الصراع في الشرق الأوسط وأوكرانيا حالة من عدم اليقين واسع النطاق بالنسبة لتوقعاتها.

وقالت الوكالة في تقريرها الفصلي الصادر يوم الجمعة السادس والعشرين من يناير كانون الثاني، إن القضايا الجيوسياسية مثل الحرب الروسية الأوكرانية وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط ، واضطرابات الشحن والتأخيرات المحتملة في بدء التشغيل بمحطات الغاز الطبيعي المسال الجديدة  تشكل جميعها مخاطر هبوطية على التوقعات الحالية، وقد تتسبب في تقلبات لأسعار الوقود على مدار 2024.

وتأتي هذه التحذيرات في فترة تشهد فيها أسواق الغاز هدوءً نسبياً في بداية العام.

وعلى الرغم من موجات البرد، والاضطرات المرتبطة بشحن الغاز الطبيعي المسال نتيجة هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، ساعدت المستويات الوفيرة من الغاز في مرافق التخزين في الاتحاد الأوروبي في تراجع أسعار الغاز الأوروبي لأقل مستوى في 6 أشهر هذا الأسبوع.

ومع ذلك أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن تصعيد الصراع الإقليمي الذي بدأ بعد حرب غزة في أكتوبر تشرين الأول الماضي قد يؤثر بشكل كبير على تدفقات الغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط.

وتابع تقرير الوكالة: وتنقل قطر -التي تشكل خمس إمدادات الغاز الطبيعي العالمي- وكذلك الإمارات الغاز الطبيعي المسال لديهما عبر مضيق هرمز، وبالتالي فإن أي تعطل لهذا المسار قد يكون لديه تداعيات كبيرة بالنسبة لأسواق الغاز الطبيعي العالمية.

التصنيفات : اقتصادية