إيلون ماسك يعلن نجاح أول عملية زراعة شريحة بأدمغة البشر

30/01/2024
1919

ايرث نيوز/ أعلن الملياردير الأميركي إيلون ماسك نجاح أول عملية زراعة شريحة من Neuralink في أدمغة البشر، الأحد 29 يناير/ كانون الثاني، مشيراً إلى أن المريض الذي خضع إليها”يتعافى بشكل جيد”.

وفي منشور على منصة X التي يملكها، قال ماسك إن النتائج الأولية تُظهر اكتشافاً واعداً لارتفاع الخلايا العصبية.

زراعة رقائق الدماغ من شركة Neuralink  تهدف إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون من إصابات رضحية وذوي الإعاقة  على تشغيل الكمبيوتر والهواتف المحمولة ومختلف الأجهزة التكنولوجية باستخدام أفكارهم  من خلال تلك الرقائق التي تمت تجربتها على القرود والمُصممة لتفسير الإشارات الصادرة من الدماغ ونقلها إلى الأجهزة عبر البلوتوث.

وفي وقت سابق، ذكر ماسك، أن أحد أوائل التطبيقات المستهدفة من زراعة الرقائق هو استعادة البصر وإتاحة الحركة لعضلات الأشخاص العاجزين عن ذلك.

ويشار إلى أن شركة  Neuralink ، التي شارك ماسك في تأسيسها، طوّرت وصلات شريحة للمخ تقول إنها قد تمنح المرضى المصابين بإعاقات القدرة على الحركة والتواصل من جديد، وأجرت الشركة تجاربها على الحيوانات في الأعوام القليلة الماضية.

وفي شهر مايو/ آيار  من العام 2023، حصلت Neuralink على موافقة من إدارة الأغذية والأدوية الأميركية لإجراء أول تجربة على البشر.

ولم يحدد ماسك عدد المرضى الذين ستزرع شركته فيهم الرقائق أو المدة، فيما أفاد خبراء لرويترز في وقت سابق بأنه إذا تمكنت Neuralink من إثبات أن أجهزتها آمنة للبشر، سيستغرق الأمر بضع سنوات أو ربما أكثر من عقد للحصول على ترخيص بالاستخدام التجاري.

التصنيفات : منوعات