وقف النار مقابل الرهائن.. مقترح من 3 مراحل بانتظار رد «حماس»

31/01/2024
1716

نقلت «رويترز» عن مصادر مطلعة أن حركة حماس تدرس خطة من 3 مراحل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ستؤمن الإفراج عن أغلب الرهائن الإسرائيليين، لكنها لا تلزم إسرائيل بإنهاء الحرب.

ويعتمد نجاح الخطة على إذا ما كانت حماس ستوافق أم لا على المرحلة الأولى من دون الموافقة على إنهاء الحرب بصفة دائمة، وهو مطلب جوهري لحماس حتى الآن.

وبحسب رويترز فإن “الخطة أعدها رؤساء أجهزة المخابرات في الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر ورئيس الوزراء القطري أيضا”.

ونقلت الوكالة عن الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس وزراء قطر قوله أمس الإثنين إنهم “لا يعلمون رد حماس ولا يمكنهم التنبؤ به”.

وقالت حماس لرويترز، الثلاثاء، إن المقترح سيشمل ثلاث مراحل  تشمل الإفراج عن المدنيين مثل النساء والأطفال والشيوخ والمرضى وكذلك إطلاق سراح كل المجندين والمجندات والثالثة تسليم الجثامين.

وأشارت إلى أن “كل العمليات العسكرية من الجانبين ستتوقف طوال المراحل الثلاث”.

وشنت إسرائيل الحرب بعد هجوم غير مسبوق نفذّته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول في إسرائيل وأدى إلى مقتل نحو 1140 شخصا معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية.

وخطف نحو 250 شخصا خلال الهجوم وأفرج عن حوالي مئة نهاية نوفمبر/تشرين الثاني خلال هدنة. ولا يزال 132 رهينة محتجزين بينهم 28 تفترض إسرائيل أنهم قتلوا.

وتوعدت إسرائيل بـ”القضاء” على حماس التي استولت على السلطة في غزة عام 2007، وشنت عملية عسكرية واسعة النطاق خلفت 26751 قتيلا وفقا لوزارة الصحة التابعة لحماس.

التصنيفات : اخبار العالم