رئيس هيئة النزاهة والسفير التركي يبحثان سبل تحجيم الفساد واسترداد عائداته

01/02/2024
2102

ايرث نيوز/ بحث رئيس هيئة النزاهة القاضي حيدر حنون، اليوم الخميس، مع السفير التركي في بغداد علي رضا كوناي، سبل تحجيم الفساد واسترداد عائداته.

وقالت الهيئة في بيان تلقته ايرث نيوز، ان ” رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة القاضي حيدر حنون، التقى السفير التركيّ في بغداد علي رضا كوناي”، مبينة ان “اللقاء بحث القضايا المشتركة في مجال مكافحة الفساد والوقاية منه وفتح أفق التعاون بين الطرفين”.

واشار حنون، خلال اللقاء المنعقد في مقرّ الهيئة، إلى “أهميَّة تبادل الخبرات والإفادة من تجارب الجهات النظيرة لدى الدول”، مُنوّهاً “بأهميَّة مُذكّرة التفاهم المُزمع إبرامها مع الجهة النظيرة في تركيا”.

ولفت حنون، بحسب البيان، إلى انَّ “الملفات المشتركة بين الدولتين الجارتين عديدة ومهمة وتستدعي تكثيف الاجتماعات وعقد الاتفاقات، لا سيما أنَّ حجم التبادل التجاري بينهما عالٍ”، مشيراً إلى “حجم الاستثمارات التركيَّة في العراق والحرص على عدم تعرُّض المستثمرين للابتزاز”.

من جانبه، أكَّد السفير التركي، ان “الجهة النظيرة لهيئة النزاهة في بلده تسلَّمت مُسوَّدة اتفاق التعاون وهي في طور الدراسة”، مشيرا الى انَّ “جمهوريَّة العراق تواجه خطرين مُحدقين، هما الإرهاب والفساد، وينبغي مساعدتها على تجاوز ذلك خاصَّة من دول الجوار، لا سيما تركيا التي ترتبط بالعراق بحدود واسعة”.

 وأضاف، ان “الأجهزة الرقابيَّة في العراق خاصة هيئة النزاهة الاتحاديَّة تضطلع بمسؤوليَّة مُهمَّةٍ وجسيمةٍ وهي مواجهة الفساد وملاحقة مرتكبيه، وهو ما يحتم اتخاذ خطواتٍ صعبة؛ من أجل تقليص حجم الفساد”.