واشنطن: حجم التبادل التجاري بين العراق وأميركا ازداد أكثر من الضعف خلال العامين الماضيين

01/02/2024
2099

أعلنت السفيرة الأمريكية لدى العراق آلينيا رومانسكي، اليوم الخميس، ارتفاع حجم التبادل التجاري بين العراق والولايات المتحدة لأكثر من الضعف خلال العامين الماضيين.

وقالت رومانسكي في تدوينة تابعتها وكالة إيرث نيوز إن”حجم التبادل التجاري بين العراق والولايات المتحدة ازداد أكثر من الضعف خلال العامين الماضيين، حيث ارتفعت صادرات العراق إلى الولايات المتحدة أكثر من 110٪ وزادت وارداته أكثر من 150٪”.

من جانبها، ذكرت السفارة في بيان، إن”الدعم الأمريكي لعب دوراً محورياً في تعزيز الأمن الغذائي العراقي وتمكين رواد الأعمال ودعم قطاع الزراعة من خلال مبادرات متنوعة”.

وأضافت، أن”السفارة الأمريكية قد ساعدت في ربط 140 رائد أعمال عراقياً بمعارض تجارية أمريكية مرموقة في قطاعات مختلفة مثل صناعة الخبز والبث الإذاعي والخرسانة، مما أتاح فرص نمو لا تقدر بثمن”.

وتابعت، أنه”علاوة على ذلك، من خلال تسليم أكثر من 200 ألف طن من الأرز إلى الأسر العراقية في عام 2023، ساهم المزارعون الأمريكيون بفاعلية في استقرار الأمن الغذائي في العراق، مع التركيز على تعزيز الشراكات وتبادل المعرفة الزراعية، تساهم مهمة التجارة الأمريكية “من المزرعة إلى المائدة” في العراق في تحقيق تأثير دائم معاً وتمهيد الطريق لمستقبل مزده”.

وأشارت إلى”تمكين الشركات العراقية والسفر وان النافذة الإلكترونية الواحدة (OSW) ممولة بالكامل من وزارة الخارجية الأمريكية لدعم المدفوعات الإلكترونية – وهي الأولى من نوعها في العراق وبفضل OSW، يمكن للشركات العراقية الآن التسجيل عبر الإنترنت، مما يسهل عملية التسجيل ويوفر الوقت الثمين ويقلل من تكاليف المعاملات ويزيد الشفافية ويحارب الفساد”.

وبينت، أنه”منذ إطلاقها في عام 2022، استفادت أكثر من 5000 شركة من هذه المنصة المبتكرة، مما أدى إلى زيادة الكفاءة وتعزيز الشفافية، بالإضافة إلى ذلك، تعمل الشراكة بين الشركات الأمريكية والخطوط الجوية العراقية على تحسين السفر الجوي، مع إدخال طائرات Boeing Dreamliners و 737 MAX الجديدة، يمكن للمسافرين الآن الاستمتاع برحلات أكثر سلاسة وأماناً واستدامة إلى وجهات مختلفة ولقد ارتقى هذا التعاون حقاً بمستويات الطيران بما يصب بمصلحة الجميع”.

التصنيفات : اخبار العراق