شركة نقل عالمية توقف من جديد عبور سفنها في البحر الأحمر

02/02/2024
2648

قررت شركة النقل البحري الفرنسية “سي ام آ- سي جي ام” CMA-CGM الجمعة وقف عبور سفنها في البحر الأحمر حتى إشعار آخر حسبما علمت وكالة فرانس برس من مصدر مطلع، بعدما استهدفت هجمات شنها المتمردون الحوثيون سفناً عديدة هناك.

وأشار المصدر إلى أنّ “القرار اتخذ صباح اليوم (الجمعة)” وسيستمر “حتى إشعار آخر، لعدم المخاطرة”، موضحا أن متابعة الوضع تتم “من ساعة إلى أخرى”.

وفي سياق الحرب في غزة، كثف المتمردون الحوثيون المقربون من إيران والذين يسيطرون على جزء كبير من اليمن، هجماتهم منذ تشرين الثاني/نوفمبر ضد السفن التي يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل.

وعلى غرار مالكي سفن آخرين، أوقفت شركة “سي ام آ- سي جي ام” العبور في البحر الأحمر في 16 كانون الأول/ديسمبر، واستأنفته في 27 كانون الأول/ديسمبر.

وبعكس آخرين، واصلت الشركة العبور في البحر الأحمر طوال كانون الثاني/يناير على الرغم من هجمات عديدة شهدتها المنطقة.

وأسقط الجيش الأميركي الخميس طائرة مسيّرة قبالة سواحل اليمن ودمر زورقاً مسيّراً محملاً بالمتفجرات في البحر الأحمر. كما أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) أن الحوثيين أطلقوا صاروخين مضادين للسفن في اتجاه سفينة في البحر الأحمر، و”سقط الصاروخان في الماء بدون أن يصطدما بالسفينة”.

وأعلن صندوق النقد الدولي الأربعاء أن النقل البحري للحاويات عبر البحر الأحمر انخفض بنسبة تناهز 30 بالمئة خلال عام واحد، وذلك على خلفية تزايد الهجمات التي يشنها الحوثيون اليمنيون على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن.

وتعوق هجمات الحوثيين حركة الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمرّ عبرها 12 بالمئة من التجارة العالمية، وتسبّبت بمضاعفة كلفة النقل نتيجة تحويل شركات الشحن مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح في أقصى جنوب إفريقيا، ما يطيل الرحلة بين آسيا وأوروبا لنحو أسبوع.

التصنيفات : اخبار العالم