وزير التعليم يؤكد على أهمية البحث العلمي في معالجة المشكلات التنموية

10/02/2024
1460

ايرث نيوز/ كرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي، اليوم السبت، أكثر من مئة شخصية من الفائزين بجائزة جامعة العين العراقية بنسختها الرابعة للعام 2024 التي شملت الباحثين الرواد وأوائل الجامعات وأصحاب البحوث عالية التأثير والكتب المؤلفة والأكاديميات المتميزات.

وذكر بيان للوزارة وتلقته ايرث نيوز، “جاء ذلك خلال حفل التكريم الذي حضره جمع من النواب والوكلاء ورؤساء الجامعات والمديرين العامين والتدريسيين والباحثين”.

وأكد وزير التعليم في كلمته على أ”همية البحث العلمي في معالجة المشكلات التنموية لافتا في الوقت نفسه إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حددت هدفا استراتيجيا لمؤسساتها يتعلق بجودة البيئة الأكاديمية وتعضيد مساحة النشر في المجلات الرصينة وتأسيس شراكات عالمية مع المستوعبات ومؤسسات النشر الدولية وإطلاق حسابات مفتوحة للتدريسيين والباحثين والطلبة في سكوبس واعتماد سياسة وقرارات ناجحة لتحفيز البحث العلمي من خلال الدعم المباشر ماديا ومعنويا والشروع بتأسيس المختبرات العلمية المركزية”.

وأضاف أن “الوزارة تضع البحث العلمي في صدارة أولوياتها”، مشيرا الى أن “هذا المجال الحيوي يمثل محوراً أساسياً في تطوير الخدمات وتحقيق التقدم الشامل وأن القرارات المتخذة والسياسة المعتمدة في هذا المسار تنمي الحافز على إنتاج الأبحاث النوعية وتشجع الابتكار والتطوير بهدف خدمة المجتمع”.

وتضمن حفل التكريم كلمات وعرضا لوكيل الوزارة الدكتور حيدر عبد ضهد ورئيس جامعة العين العراقية الدكتور شفيق شاكر شفيق وممثل مؤسسة (Elsevier) وممثل الجامعات الإيرانية وممثل الجامعات الماليزية فيما اختتمت الفعالية بتكريم رؤساء الجامعات الذين حققت مؤسساتهم مؤشرا إيجابيا في مجال النشر العلمي.

التصنيفات : اخبار العراق