مستشار للسوداني يؤكد حاجة العراق لهذه الدول.. ماذا عن أميركا؟

11/02/2024
1739

استعرض حسين علاوي، مستشار رئيس الوزراء، اليوم الأحد، تفاصيل الحوار العسكري مع أميركا والانتقال نحو نمط علاقات جديد، مشيراً إلى أن العراق يحتاج هذه الدول في مجالات معقدة تتعلق بتطوير الأسلحة و”إحداثيات السلاح الغربي” والتدريب والتعاون الاستخباري.

وذكر علاوي في حديث متلفز تابعته ايرث نيوز، انه “ما يجمعنا من علاقات مع دول التحالف الدولي هي العلاقات السياسية التي ستنقلنا إلى مرحلة التعاون في المجال الاقتصادي والأمني وغيرها”، مضيفا انه في المجال الأمني هنالك أسلحة ذات مناشئ غربية وهي بحاجة إلى تطوير أجياله بين الحين والآخر وتجديد الإحداثيات الخاصة به وبالتالي نحتاج إلى تعاون في هذا المجال”.

وتابع حسين: “نحتاج إلى التدريب أيضاً، وفي كل دول العالم تكون برامج التدريب بالشراكة لكي تحدد الدول المخاطر التي تتعلق بالأمن العالمي، وهذا ما يحدث في مؤتمر ميونخ وغيرها من المؤتمرات التي يحضرها رئيس الوزراء ويطرح وجهة نظر العراق”، مؤكدا انه “كذلك نحتاج إلى التعاون الاستخباري. استمرار التعاون وتدفق المعلومات سواء مع الانتربول أو غيرها، وليس لأغراض أمنية فحسب بل لمكافحة الفساد وتتبع الفاسدين المطلوبين من قبل القضاء العراقي”.

وأشار إلى أن “هناك اعتراف كامل من دول التحالف الدولي بأن العراق قد تعافى تماماً، وهذا ما يجعل الاستثمارات اليوم تتدفق إلى العراق والأيدي العاملة الأجنبية”.