أثرياء أمريكا يضيفون لخزائنهم 6.5 تريليون دولار قبل “ضريبة بايدن”

02/04/2022
1273

ايرث نيوز/ أظهرت بيانات الاحتياطي الفيدرالي ارتفاع ثروة فائقي الثراء في أمريكا 6.5 تريليون دولار العام الماضي.

جاء هذا الارتفاع مدفوعا بشكل أساسي بصعود الأسهم والأسواق المالية.

وستقترح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن زيادة الضرائب على الاثرياء الأمريكيين في مشروع ميزانية 2023 ، وفق ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

ووفقًا لأحدث تقرير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي عن ثروة الأسر، بلغ إجمالي ثروة أثرياء الولايات المتحدة، الذين يمثلون 1% من السكان، رقمًا قياسيًا بلغ 45.9 تريليون دولار بنهاية الربع الأخير من العام الماضي.

وكان المحرك الرئيسي لثروة الأثرياء الأمريكيين خلال العام الماضي هو الأسهم والشركات الخاصة، إذ جاء حوالي 4.3 تريليون دولار من المكاسب الإجمالية من أسهم الشركات وأسهم الصناديق المشتركة.

وأفادت البيانات بأن أغني 1% من الأمريكيين يمتلكون 32.3% من ثروة البلاد حتى نهاية عام 2021، كما يمتلكون 53.9% من الأسهم الفردية.

وتعادل الزيادة البالغة 6.5 تريليون دولار في ثروات أغنى 1% بالولايات المتحدة الأمريكية الاحتياطيات النقدية لعدد 5 دول ، الصين واليابان وسويسرا والهند وروسيا.

وتقدر الاحتياطيات النقدية لدول عظمى هم الصين واليابان وسويسرا والهند وروسيا بنحو 6.9 تريليون دولار خلال الفترة من فبراير/شباط ومارس/آذار من العام الجاري 2022.

وأظهرت بيانات الدول الرسمية أن احتياطي الصين بلغ 3.214 تريليون دولار، واحتياطي اليابان سجل 1.384.573 تريليون دولار، وسويسرا 1.101 تريليون دولار، والهند 617.648 مليار دولار، وروسيا 604.400 مليار دولار.

احتجاجات على تضخم الثروات في أمريكا مع ارتفاع معدلات البطالة - أرشيفية

 

بايدن وضريبة المليارديرات

واقترحت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن زيادة الضرائب على الأثرياء الأمريكيين، ويستهدف هذا الاقتراح تحت مسمى “الحد الأدنى للضريبة على دخل أصحاب المليارات” نحو 700 من الأثرياء الأمريكيين عبر فرض معدل ضريبة لا يقل عن 20% على الدخل الذي يزيد عن 100 مليون دولار سنويًا.

وذكر نص البيت الأبيض الذي حصلت عليه الصحيفة أن “الحد الأدنى لضريبة الدخل على أصحاب المليارات سيضمن أن يدفع الأمريكيون الأكثر ثراءً ضرائب لا تقل عن 20% على مجمل دخلهم”.

وأضاف البيت الأبيض “مع هذا الحد الأدنى للضريبة، لن يخضع الأمريكيون الأكثر ثراءً بعد الآن لمعدل ضرائب أقل من المعلمين أو عناصر الإطفاء”.

ومن المتوقع أن يرفع هذا الإجراء الجديد الذي ينبغي أن يحصل على موافقة الكونجرس ليتم تطبيقه، العائدات الجديدة إلى 360 مليار دولار على مدى عشر سنوات.

وأظهرت دراسة أجرتها الإدارة الأمريكية خلال الخريف أن 400 أسرة من أصحاب المليارات دفعت ما معدله 8,2% فقط كضرائب على دخلها بين عامي 2010 و2018. ويعد هذا المعدل أقل بكثير من مثيله الذي تدفعه العديد من الأسر الأميركية.

وسيؤدي مشروع البيت الأبيض هذا إلى تغيير جذري في فاتورة ضرائب أصحاب المليارات الأمريكيين، في حين كان فرض الضرائب على الأكثر ثراءً أحد أبرز اهتمامات الديمقراطيين خلال الحملة الرئاسية لعام 2020.

وهكذا، سيتعين على إيلون ماسك، رئيس شركة “تيسلا” وأغنى رجل في العالم، دفع 50 مليار دولار كضرائب إضافية وعلى جيف بيزوس، مؤسس “أمازون”، دفع نحو 35 مليارًا أخرى، وفق الحسابات التي نقلتها الصحيفة عن غابرييل زوكمان، الخبير الاقتصادي من جامعة بيركلي في كاليفورنيا.

التصنيفات : اخبار العالم