خلال الشهر الماضي.. تسجيل 16 هزة أرضية داخل العراق

07/01/2022
1690

ايرث نيوز/

أعلنت وزارة النقل، اليوم الجمعة، عن تسجيل 30 هزة أرضية خلال الشهر الماضي، منها 16 داخل العراق و14 داخل ايران قرب الحدود العراقية.

وقالت الوزارة في باين صحفي تلقته ايرث نيوز إن “الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، أصدرت التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر كانون الأول 2021”.

واضافت أن “العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية خلال الشهر الماضي، هو (30) هزة ارضية منها (16) هزة أرضية داخل العراق و(14) هزة أرضية داخل إيران وبالقرب من المناطق الحدودية للعراق، وتراوحت قوتها بين (2’3-3،8) درجة، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين(4-19)كم”.

وبينت أن “النشاط تركز بشكل واضح في محافظة السليمانية في اقضية جمجمال وكلار، وشرق بحيرة دوكان، ومحافظة نينوى في شمال تلعفر، ومحافظة كركوك، ومحافظة ديالى في قضائي مندلي وخانقين وقر تبه”، متابعة “أما بقية النشاط فقد سجله بالقرب من الحدود العراقية الايرانية وداخل ايران تحديدًا محافظات كرمنشاه وايلام وكردستان وغيرها حيث بلغ عددها إلى اربعة عشرة هزة”.

واشارت الى ان “المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من أي نشاط زلزالي، وهذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي، وازدياد النشاط الزلزالي بأتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدًا بأتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق”.