خبير قانوني لـ(ايرث نيوز): نجاح مبادرات انهاء الانسداد السياسي مرهون بإعلان الكتلة الأكبر

10/05/2022
55

ايرث نيوز/ أكد الخبير القانوني فيصل ريكان، اليوم الثلاثاء، ان نجاح مبادرات انهاء الانسداد السياسي في البلد مرهون بإعلان الكتلة الأكبر داخل قبة البرلمان.

وقال ريكان في حديث لوكالة ايرث نيوز، ان “الوضع السياسي في العراق يعاني من جمود وضبابية في الوصول الى حلول تؤدي للعودة الى الحياة السياسية الطبيعة وإنجاز الاستحقاقات الدستورية والقانونية المنتظرة على الرغم من طرح العديد من الحلول والمبادرات التي يرى البعض انها قد تؤدي الى حلحلة الوضع الراهن”.

وأضاف ريكان ان “القوى السياسية ورغم عدم رفض هذه الحلول الا انها لم تبدي قبولها، ولعل اهم هذه الحلول هو تكليف النواب المستقلين بترشيح مرشح لتشكيل الحكومة واضاف البعض مقترحا اليه بان يتولى المستقلون تشكيل الحكومة”.

وأشار الى انه “في حال قبلت جميع الاطراف بهذا المقترح فهو مرهون بان يكون من خلال الكتلة الاكثر عددا وفق احكام المادة 76 من الدستور والتي نصت على ان يقوم رئيس الجمهورية بتكليف الكتلة الاكثر عددا لتقديم مرشحها لرئاسة الحكومة وبالتالي فان القبول بمرشح المستقلين عليه ان يمر من خلال الكتلة الاكبر وبقبولها”.

وتابع ريكان “رغم ان هذه الكتلة لم يتم تحديدها بشكل واضح لحد الان، والحل ايضا يجب ان يمر من خلال اتفاق الكتل على حضور جلسة مجلس النواب المخصصة لانتخاب رئيسية الجمهورية وتحقيق نصاب الثلثين كي تعقد الجلسة وبالتالي يتم انتخاب رئيس الجمهورية لتمرر بعد ذلك الاستحقاقات الدستورية الاخرى رغم انتهاء المدد الدستورية الخاصة بها وهذا يتطلب الذهاب الى المحكمة الاتحادية لإيجاد سبيل او مخرج قانوني لإكمالها”.

وتشهد العملية السياسية في العراق انسداداً وجموداً تسبب بتأخير انجاز الاستحقاقات الدستورية وأبرزها انتخاب رئيس للجمهورية وتقديم مرشح لتشكيل الحكومة الجديدة، في وقت أطلقت فيه عدة مبادرات لإنهاء الانسداد السياسي.