وزير الخارجية يؤكد على أهميَّة إستمرار حوار الهجرة القائم مع اوروبا

10/05/2022
53

ايرث نيوز/ اكد وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، على أهميَّة إستمرار حوار الهجرة القائم مع اوروبا، ودعم برامج تشجيع العودة الطوعيَّة للعراقيين المرفوضة طلباتهم في الدول الأوروبيّة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية وتلقته وكالة ايرث نيوز، ان “الوزير التقى على هامش مُشاركته في مؤتمر بروكسل السادس بشأن دعم مستقبل سوريا والمنطقة، المُفوضة الأوروبيّة للشؤون الداخليّة والهجرة يلفا جوهانسون، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين جُمهوريّة العراق والإتحاد الأوروبيّ وسُبُل تعزيزها في كافة المجالات ذات الاهتمام المُشترَك”.
وأستعرض الوزير خلال الاجتماع “آخر التطورات و الإجراءات التي أتخذتها الحكومة العراقيَّة في مجال إعادة العراقيين الراغبين في العودة الطوعيَّة إلى أرض الوطن”، مُؤكّداً على “أهميَّة إستمرار حوار الهجرة القائم مع الجانب الأوروبيّ، ودعم برامج تشجيع العودة الطوعيَّة للعراقيين المرفوضة طلباتهم في الدول الأوروبيّة من خلال إعداد برامج خاصة لتأهيل العائدين وإعادة اندماجهم في مجتمعاتهم الأصلية”.
وقدم  الوزير إيجازاً “بما قامت به الحكومة العراقيَّة من خطوات للحد من شبكات التهريب ودور الجهات الوطنيَّة لزيادة الوعيّ المجتمعيّ قدر تعلق الأمر بموضوع الهجرة”.

من جانبها أكّدت جوهانسون على “عمق ومتانة العلاقات بين الجانبين”، مُثمنةً دور العراق في “القضاء على تنظيم داعش الإرهابيّ”.

وبينت “الأهميَّة التي يوليها الإتحاد الأوروبيّ لمسألة التعاون والشراكة مع العراق، ورغبته في إستقراره وحرصه على تعميق أُواصر العلاقات بين الجانبين”، مُشيدةً “بجُهُود العراق في التعاون مع الإتحاد الأوروبيّ للحد من الهجرة غير الشرعيَّة والحد من نتائجها الوخيمة وتصديّ الحكومة العراقيَّة لمُحاربة شبكات التهريب وتوفير كل ما يلزم لعودة المهاجرين طوعاً”.

واعتبرت ذلك “أنموذجاً يحتذى به للتعاون في مجال الهجرة”.

التصنيفات : اخبار العراق | سلايدر