الكاظمي: لا حاجة لتشكيل حكومة جديدة إذا أقر قانون الأمن الغذائي

14/05/2022
135

ايرث نيوز/ أكد القيادي في تحالف الفتح معين الكاظمي، اليوم السبت، انه لا حاجة لتشكيل حكومة جديدة إذا أقر قانون الأمن الغذائي في البرلمان.

وقال الكاظمي في حديث لوكالة ايرث نيوز، ان “قانون الامن الغذائي الطارئ الذي قدمته حكومة تصريف الاعمال الى مجلس النواب للمصادقة عليه من خلال عنوانه يفهم منه تخصيص مبالغ لتسديد المستحقات الغذائية الضرورية للشعب مثل تأمين البطاقة التموينية وتسديد مستحقات المزارعين من الحنطة والشعير وتسديد ديون الكهرباء لتأمين الطاقة خلال الصيف”.

وأضاف الكاظمي أن “هذه العناوين يحتاج لها 10 تريلونات دينار عراقي بينما قدمت الحكومة هذه الموازنة بخمسة وثلاثين ترليون دينار شملت كذلك من غير موضوع الغذاء تنمية الاقاليم والمحافظات وموازنة للإعمار من ضمنها كردستان وتسديد ديون شركات نفطية وتسديد مبالغ مشاريع جديدة”.

وتابع الكاظمي أن “هذا يعني ان التحالف الثلاثي يريد ان تستمر حكومة تصريف الاعمال لأمد غير محدد”، متسائلاً “اذا كان من صلاحيه حكومة تصريف الاعمال تقديم خطة بخمسة وثلاثين ترليون لماذا لا تقدم موازنة عام 2022 بشكل كامل وهي مئة ترليون ليصادق عليها مجلس النواب بشكل اصولي؟”.

وأشار الكاظمي الى انه “في حال تمرير هذا القانون بعنوان الامن الغذائي بخمسة وثلاثين ترليون ما يعني انه بنفس الوقت والطريقة سيقدم مجلس النواب لاحقا قانون اخر ايضا بخمسة وثلاثين ترليون وهكذا تسير الامور الى نهاية السنة بالانتفاض على القانون ولا حاجة لتشكيل حكومة جديدة كما يحلو للبعض ان يستمر بهذا الوضع لهذه الحكومة”.

وشدد الكاظمي على ان “تحالف الفتح والإطار التنسيقي يرفضون التصويت على مشروع قانون الهدف منه الالتفاف على القانون والصلاحية وهدر الاموال تحت عنوان امن غذائي يتم من خلال الصفقات والاتفاقات بين الشركاء”.