الكهرباء تكشف علاقة ايران بقلة ساعات التجهيز خلال الايام الماضية

20/05/2022
132

ايرث نيوز/ كشفت وزارة الكهرباء اليوم الجمعة، عن اسباب تراجع تجهيز الطاقة خلال الايام الماضية.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد موسى لوكالة ايرث نيوز، انه “هناك مساع في ان تكون هنالك مشاريع ربط كهربائي مع دول الجوار والحديث عن الربط الخليجي فان العراق اكمل جملة جزئيات” مبينا ان ” التفاوض مع الجانب الخليجي جارٍ الان للاتفاق على سعر التعرفة لكمية الطاقة المدفوعة التي هي عبارة عن 500 ميكا واط للمرحلة الاولى تصل لمحطة البصرة.

واضاف “بعد الاتفاق على التعرفة سيتم انشاء خط يربط محطة الفاو مع محطة الزار بذلك تكتمل المرحلة الاولى لهذا الربط.

واوضح موسى “هنالك ربط مع تركيا واستكمل مئة بالمئة عند خطوط جزرة الموصل ومحطة كسك باربع تفرعاتها وجرى توقيع الاتفاقية النهائية للتشغيل خلال الايام المقبلة ستكون المرحلة الاولى داخلة للعمل 300 ميكا واط بالنسبة الى كمية الطاقة التي ممكن تضاف للشبكة.

وتابع “استعداداتنا كانت كبيرة حيث انجزنا صيانات دورية ونعول على دخول توليدات جديدة تصل الى قرابة 4000ميكا واط للمنظومة وستنعكس ايجابا على ساعات تجهيز الكهرباء” مبينا ان “ماحدث من تراجع او قلة في ساعات تجهيز الكهرباء في مناطق متفاوتة وما نوهنا عنه في اليومين الماضية بسبب وجود صيانة من قبل الجانب الايراني الذي يزود بعض محطاتنا بالغاز.

واشار موسى الى وجود “بعض الاعمال التخريبية التي طالت بعض الخطوط الناقلة يوم امس حيث تم استهداف خط المسيب الغازي الرشيد باطلاقات نارية.

وتابع “كنا نعول على قانون الامن الغذائي الطارئ باعتبار به تخصصيات جزئية لصالح استعداد مستحقات الغاز عن قيمة سنة 2020 وسداد ما مديونين به من مستحقات للجانب الايراني والتي لم تسدد بسبب عدم اقرار الموازنة لعام 2020 كي لانقع بمكشلة قطع الغاز.