الاقتصاد النيابية تكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات في بغداد واللجوء لتركيا والأردن

29/05/2022
1180

ايرث نيوز/ كشف عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب حسين السعبري، اليوم الاحد، أسباب ارتفاع أسعار العقارات في بغداد ولجوء العراقيين لشراء العقارات في تركيا والأردن.

وقال السعبري في حديث لوكالة ايرث نيوز، ان “شراء العراقيين للعقارات في تركيا والاردن له عدة أسباب أبرزها الاموال الكثيرة التي تهرب الى خارج العراق”، مبيناً أن “شراء العقارات يكون أسهل عملية لغسيل الأموال وأكثر اطمئناناً لهذه الأموال”.

وأضاف أن “السبب الاخر هو الاوضاع الامنية والسياسية التي جعلت العراقيين يندفعون للخارج لشراء عقارات لان العراق لا يعتبر بيئة جاذبة للاستثمار.

وأشار الى ان “ارتفاع أسعار العقارات في بغداد فيعزى لعوامل خارجية بسبب المشاكل المالية في لبنان وتداعيات حرب أوكرانيا”، موضحاً أن “الكثير من المستثمرين العراقيين لديهم اموال بدأت تعود للعراق من خلال الطريق الامثل وهو التوجه للاستثمار بالعقارات الامر الذي أدى الى ارتفاع غير طبيعي في الأسعار وخاصة في بغداد”.

وبشأن أزمة السكن بين السعبري أن “مشاريع هيئة الاستثمار تعد بسيطة بالنسبة لحاجة العراقيين لانهم بحاجة الى 4 ملايين وحدة سكنية والموجودة لا تتجاوز مئات الاف الوحدات السكنية”.

ولفت الى أنه “لابد ان تدخل شركات عملاقة لديها خبرة في استثمار الوحدة السكنية ونهيئ الظروف ونعدل قانون الاستثمار حتى نستطع ان نعمل على بيئة جاذبة للمستثمرين والشركات الاستثمارية الكبيرة بالأخص الصينية والتركية والإيرانية”.