خاص لإيرث نيوز| نقابة العمال تتحدث عن انتهاكات تطال النساء والأطفال.. ما قصة فتاة الـ 14 ساعة؟

29/05/2022
1825

ايرث نيوز، أكدت نقابة العمال اليوم الأحد، وجود انتهاكات تطال النساء والأطفال في العمل، فيما أكدت ضعف الرقابة الحكومية على مؤسسات القطاع الخاص.

وقال نقيب العمال ستار دنبوس في تصريح لوكالة ايرث نيوز، إن “عمل النساء وضع له قوانين في قانون العمل – رقم 37 لسنة 2015 ، حيث وضعت الحدود للعمل بغية مساعدتهن في أداء أعمالهن”.

وأضاف أن “لدينا خروقات كثيرة في العراق بالوقت الحالي، فيما يخص عمل النساء والأطفال، خصوصا في معامل الطابوق والجلود، حيث أن ساعات العمل تفرض عليهم اكثر من قدرتهم، لا سيما وان قانون العمل أكد على عدم اشراك المرأة في العمل القصري، اي تعمل بما لا طاقة لها”.

ولفت إلى أن “معامل الطابوق تتجاوز فيها أوقات العمل أكثر من 10 ساعات، في وقت يفترض ان تكون ساعات العمل 8 فقط، يتضمنها وقت للاستراحة”، مبيناً أن “تقسم منظمة العمل الدولية والتي وقع عليه العراق، يحدد اوقات العمل بـ 8 ساعات و8 ساعات استراحة و8 ساعات نوم، وفي حال زادت ساعات العمل يؤخذ عليها ساعات إضافية”.

وتابع دنبوس، “ليس فقط في معامل الجلود وانما الفنادق والمقاهي والشركات في القطاع الخاص وشركات السياحة، جميعا تشهد انتهاكات بحق النساء والأطفال، كاشفاً عن “وجود فتاة تعمل في أحد المقاهي لمدة 14 ساعة يومياً، فيما تتقاضى أجور 8 ساعات فقط، مستغلين حاجتها للمادة وأوضاعها المعيشية الصعبة”.

وأكد أن “لجنة التفتيش الحكومية يحق لها غلق المعامل والمصانع في حال وجدت المخالفات – لكن هذه اللجان غير كافية امام المؤسسات الكثيرة في القطاع الخاص”، قائلا: “لا توجد احصائيات للنساء اللواتي يعملن في القطاع الخاص والمصانع”.

وأشار إلى أن “عدد العمال في العراق ما يقارب 15 مليون لكن المنتمين لاتحاد العمال في العراق مليون عامل فقط، اما المنتمين الى مضلة الضمان الاجتماعي عددهم 650 الف فقط”، انتهى 10.